RABATTODAYالرئيسيةخارج الحدود

سعيد شعو يتسبب في أزمة بين المغرب وهولندا

2015120719552461242
الرباط اليوم
تسببت خرجة سعيد شعو البرلماني السابق وبارون المخدرات المعروف بمنطقة الريف اول امس الجمعة في أزمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا حيث جاء بلاغ الخارجية المغربية ليطالب سلطات هولندا بتسليم شخص لم يشر إليه بالاسم .

في المقابل وصفت وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الأمن والعدل الهولندية بلاغ وزارة الخارجية بشأن استدعاء سفير المغرب بلاهاي للتشاور٬ بسبب شخص مطلوب للسلطات القضائية المغربية٬ بـ “غير المفهوم ولا ضرورة له .

سعيد شعو البرلماني المغربي السابق عن حزب العهد المقيم بالديار الهولندية و عضو حركة 18 شتنبر ، قال في كلمته التي بثها عبر تقنية البث المباشر على فيسبوك بالريفية والعربية، إن الحل الأمثل للوضعية التي يعيشها الريف هو كسر الوساطة بين الريف والملك ، معتبرا وساطة صديق الملك وصديق صديق صديق الملك هي اصل التوتر، لان الريف على حد قوله ليس في حاجة إلى وسطاء مع المؤسسة الملكية

وشن شعو هجوما لاذعا على حزب الأصالة والمعاصرة، حيث قال إن الزفزافي كان عليه إن يسمي مثل هذه بالعصابة السياسية، عوض الدكان السياسي، لان هدفه قادته في الريف ليس المساهمة في تنمية المنطقة كما فعل الاستقلاليون في فاس بل هو ترهيب وتركيع الريفيين على حد تعبيره.

وأضاف ابن دوار امنود انه يعرف جميع قيادات حزب البام واحدا واحدا، حيث قال انه “في سنة 2010 لم يتجاوز رأسمال اغناهم ال 100 مليون سنتيم و الآن يتصرفون في مشاريع بالملايير”.

وأضاف أن المصالحة الحقيقية مع الريف تبتدئ بالتنمية الشاملة للمنطقة ورفع تسلط البام على الريفيين عوض “الانجرار وراء العصابة الموازية” وان “رسالة الحراك الأساسية تقول أن الريفيين لن يصبروا اكثر عن طغيان حزب الأصالة و المعاصرة الذي سرق الريف وخلق الفتنة”.

واعتبر في ذات السياق أن “حراك الريف فرصة تاريخية للدولة والريفيين على حد سواء لبناء اواصر الثقة عوض الاعتماد على وسطاء غير مؤتمنين يتاجرون في مستقبل الريف و يقامرون بمصير المغرب و المغاربة ككل”.

وأضاف البرلماني السابق “نحن الجالية الريفية باوروبا مستعدون لانجاز المستشفيات والمعامل بالريف لكنكم ترفضون ذلك لان لديكم عقدة مع الريفيين ولكن أموالنا في بنوككم تستثمرونها في الرباط والنواحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى