سياسة

سرقة المياه إشكالية كبيرة (بركة)

الرباط اليوم: محمد السبتي

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن حوض تانسيفت يعرف نقصا كبيرا في المياه والبالغة نسبة ملئه 34 بالمائة، مشيرا إلى إشكالية سرقة المياه بالمنطقة.

وأكد بركة، في حوار أجرته مع وكالة الأنباء الرسمية، أن “الإشكال الحقيقي مرتبط بوجود العديد من المناطق، خاصة مدينة مراكش التي تعاني من إشكالية الماء، وبالتالي كان من الضروري ضمان تعبئة 20 مليون متر مكعب من أحد السدود من أجل تأمين وصول الماء لهذه المدينة”.

وتحدث، في الحوار ذاته، عن الجهود التي بذلت لمعالجة إشكالية “سرقة” المياه الموجودة في المنطقة وتلك المرتبطة بمردودية قنوات الماء التي تسجل ضياعا في هذه المادة الحيوية بنسبة تترواح ما بين 40 و 60 بالمائة.

من جانب آخر أشار الوزير إلى رصد مليارين و42 مليون درهم للبرنامج الاستعجالي لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب بأحواض ملوية ووأم الربيع وتانسيفت 2021-2022 “ينضاف هذا المبلغ إلى حوالي مليار درهم تم رصدها برسم الفترة 2020-2021”.

وقال إنه برغم “المجهوات المبذولة وووضع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، تعاني بعض الأحواض المائية من ندرة كبيرة في المياه ومنها حوض ملوية (مناطق وجدة والشرق)، حيث يسجل تراجعا كبير في نسبة ملء السدود التي لا تتجاوز 11 بالمائة، وهو ما ينعكس سلبا على ساكنة هذه المناطق”.

وعزا الوزير هذا الوضع إلى أمرين. أولهما يتعلق بالتغيرات المناخية وتراجع التساقطات المطرية، وثانيهما مرتبط بالتأخر الحاصل في تفعيل الاستراتيجية الوطنية للماء.

واعتبر الوزير بهذا الخصوص أنه ” كان من المفروض إنجاز محطة لتحلية المياه في السعيدية عند متم 2018 من أجل ضمان التزود بالماء لساكنة مناطق الناظور والدريوش والسعيدية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى