RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

سابقة .. بسبب المعاشات، برلمانيين يستعدون للاحتجاج بالرباط

chambre-des-representants-plf-2017-504x300_8
الرباط اليوم: سارة الشملي
رفض العديد من البرلمانيين السابقين، طريقة معالجة معاشات البرلمانيين وتوقّف صرفها، خاصة أن مختلف الفرق البرلمانية تتجه للتوافق على مقترح قانون يرفع سن تقاعد البرلمانيين إلى 65 سنة، بعد الجدل الذي أثير عقب إفلاس صندوق التقاعد والتأمين الخاص بهم.

وقالت فتيحة البقالي، نائبة برلمانية سابقة عن حزب الاستقلال، في تصريح ل”الرباط اليوم”، على هامش لقاء، نظمه المجلس المغربي للبرلمانين والبرلمانيات بمختلف الولايات التشريعية، بمقر جهة الرباط، اليوم السبت،لتدارس مشكلة معاشاتهم المتوقفة، أن البرلمانيون السابقون يرفضون جملة وتفصيلا رفع سن تقاعدهم إلى 65 سنة وحرمانهم من معاشاتهم.

وأضافت المتحدثة، أنهم كبرلمانيين سابقين غير راضون على طريقة تعامل الحكومة معهم ، خاصة أن منهم من فقد الشغل ولم يعد له مصدر مالي للعيش، مبرزة في ذات الوقت أنهم دعوا إلى إحداث آلية لإنصاف هذه الفئة.

وأشارت المتحدثة، بأن الملك الراحل الحسن الثاني أعطى الصفة الاعتبارية للبرلماني، ليصبح الآن موضوع مسكنة ومذلة، مؤكدة أنه “لا يمكننا أن نساهم باقتطاعات في نظام التقاعد الحالي، علما أنه تم اقتطاع مبلغ 1900 درهم من تعويضاتنا الشهرية من قبل البرلمان.

من جهته ، قال محمد بولحسن نائب برلماني سابق،في تصريح ل”الرباط اليوم”، أنه تم حرمان بعض البرلمانيين السابقين من معاشاتهم بدون سابق إنذار، مؤكدا أنهم متشبثون ب”عدم رجعية القوانين”، وبأنهم لن يقبلوا أن تتحمل هذه الفئة ضريبة إصلاح صندوق التقاعد وعلى حسابهم خاصة أن منهم من لا يتوفر على شغل.

وكانت خلافات قد برزت بين ممثلي فريق العدالة والتنمية، وباقي الفرق البرلمانية، بعدما أعلن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين إيقاف صرف المعاشات، ابتداء من فاتح أكتوبر الماضي، دون أن يتم التوصل إلى موقف مشترك، وهو ما جعل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يقرر توسيع المشاورات مع رؤساء الفرق حول الموضوع، وفتح طريق لإيجاد حلا مع الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى