اقتصاد

زيادات غير مسبوقة في أسعار البيض قريبا

الرباط اليوم

قال عدد من منتجي البيض في المغرب، بأن الأسابيع القليلة من المرجح أن تعرف ارتفاعا كبيرا في سعر بيع البيض، لتنضاف إلى عشرات المنتجات الغذائية الأخرى، وغير من تلك التي تضرر المواطن بنار أسعارها، خصوصا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

نفس المتحدثين أكدوا بأن عددا من المهنيين وصلوا إلى عتبة الإفلاس، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والحبوب التي يستهلكها الدجاج، إذ تراوحت نسبته ما بين 150 و300 في المئة، وهو ما رفع كلفة الإنتاج بشكل كبير، إذ تقدر تكلفة البيضة الواحدة حاليا ما يفوق 0.90 في الضيعة، مما يعني أنها لن تصل إلى المواطنين بأقل من 1,30 درهما بعد إضافة هامش ربح المنتج والبائع بالجملة ثم البائع بالتقسيط زيادة على تكلفة النقل، علما أن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع باستمرار.

وأضافت المصادر، أن معظم المنتجين قد اضطروا إلى وقف الإنتاج أو تخفيضه على الأقل، في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع، وهو ما سيزيد من حجم معاناة المواطنين، إذ أن أي انخفاض في العرض سيقابله على الفور ارتفاع في الأسعار.

وحول الزيادات، كانت قد دعت هيئات جمعوية وحقوقية، إلى المشاركة المكثفة في مسيرة احتجاجية وطنية كان من المنتظر تنظيمها يوم الأحد الماضي في الدارالبيضاء للتنديد بغلاء الأسعار، قبل أن يتم منعها..

واتهم الداعون لهذه المسيرة، الحكومة بضبابية سياساتها العمومية وسقوطها في تضارب المصالح على حساب القدرة الشرائية للمواطن.

وفي هذا الصدد، كانت الجبهة الاجتماعية المغربية، التي تنضوي عدد من الجمعيات الحقوقية، قد وجهت دعوة للمشاركة المكثفة مسيرة شعبية يوم الأحد 29 ماي 2022 على الساعة الحادية عشر صباحا، انطلاقا من ساحة النصر بالدار البيضاء تحت شعار: “مناهضة الغلاء والقمع والتطبيع”، قبل أن يتم منع التظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى