سياسة

زعيم حزب الإستقلال ينتقد ضمنيا لجنة النموذج التنموي

الرباط اليوم: متابعة

في انتقاد ضمني لتركيبة لجنة النموذج التنموي التي عينها الملك، الأسبوع المنصرم، خرج نزار بركة ، الأمين العام لحزب الاستقلال، ليؤكد على ضرورة مشاركة الهيئات السياسية والنقابية في مسلسل مراجعة النموذج التنموي، وألا يقتصر التداول حول هذا الورش على الخبراء ومكاتب الدراسات.

وقال نزار بركة ، في عرض قدمه أمام أشغال الدورة الخامسة للجنة المركزية المنعقد أمس السبت في الرباط، إن “التداول حول هذا الورش الاستراتيجي الهام لا ينبغي أن يبقى محصورا بين الخبراء ومكاتب الدراسات وأندية التفكير”، مضيفا: “النموذج التنموي ليس فقط استراتيجيات وبرامج وإجراءات تفتقر إلى منظور سياسي ورؤية شمولية ومندمجة، وإلا لكنا سنكتفي بخبرات واستشارات مكاتب الدراسات، والدراسات المقارنة، واعتماد نماذج وخطاطات المؤسسات الدولية”.

ونبه الأمين العام لحزب الاستقلال إلى “أن تراجع السياسي، قد يكون أحد معطلات النموذج التنموي الحالي، بعد أن كان محركا وسندا أساسيا في التنمية، كما هو الشأن خلال تجربة الإصلاح الدستوري، والانتقال الديمقراطي، والتناوب التوافقي، والمصالحات الكبرى”.

واعتبر نزار بركة أنه لا يمكن للحكومة أن تنتظر إلى أن تنتهي اللجنة الخاصة من أشغالها في صيف السنة القادمة، دون أن تتحرك وتبادر وتقطع مع السياسات والمخططات وأنماط الحكامة التي تعيد إنتاج الاختلالات والفوارق، وتستنزف الموارد والطاقات وغيرها من أسباب إجهاد النموذج التنموي الحالي.

على مستوى آخر، وجه نزار بركة انتقادات شديدة اللهجة إلى حكومة سعد الدين العثماني ومكوناتها الحزبية، معتبرا أن الأخيرة أصبحت “جزرا مفككة ومحميات كبرى تستقوي على بعضها البعض أمام هشاشة مؤسسة رئيس الحكومة”، في إشارة إلى غياب الانسجام بين مكونات التحالف الحكومي وخاصة بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار.

وأشار إلى أن الحكومة بأغلبيتها المعدلة وبهيكلتها الجديد “تجاوزت بكثير ما كانت تعرفه صيغتها الأولى من خلافات وتصدعات بين مكوناتها، التي كان وما يزال يحركها الهاجس الانتخابي بكيفية معلنة، وسافرة، وبدون حرج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى