RABATTODAYالرئيسيةخارج الحدود

رسميا .. الرباط تدعم مدريد وتواجه انفصاليي كاتالونيا


الرباط اليوم

أعلن المغرب عن دعمه ومساندته لاسبانيا في “جميع خطواتها ضد الانفصال” الذي يدعو اليه قادة اقليم كاتالونيا عن الحكومة المركزية بمدريد.


هذا ما أكده مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، زوال اليوم الخميس، في الندوة الصحفية عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، مشددا على أن المغري” يدعم كل خطوة تتخذها حكومة مدريد لمواجهة الدعوات المنادية بانفصال كاتالونيا عن الحكومة المركزية بمدريد”.


إلى ذلك، دعا رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، أمس الأربعاء، القادة المناصرين للانفصال في كاتالونيا إلى “وقف التصعيد” في وقت تظاهر فيه آلاف الكاتالونيين للمطالبة بالمضي في استفتاء لتقرير المصير.


وقال في كلمة عبر التلفزيون “تخلوا مرة واحدة وإلى الأبد عن هذا التصعيد في التطرف والعصيان”، مضيفا في لهجة تحذير ” لا يزال من الممكن تفادي آلام أكبر” وذلك بعد توقيف 14 من كوادر الحكومة الإقليمية في كاتالونيا ما أدى إلى تظاهرات في الشارع ضد حكومة راخوي والشرطة.


وفي موضوع ذي صلة، قال مصطفى الخلفي، تعليقا على عزم الحكومة الإسبانية منع مواطنين من تطوان وطنجة الدخول إلى سبتة ومليلية المحتلتين، إن المغرب يعمل بشكل مستقل وارادي، على دراسة واعتماد إجراءات لضمان كرامة المغاربة، لأن ما يقع في الحدود الاستعمارية بالنسبة إلينا لا يمكنه أن يستمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى