RABATTODAYالرئيسيةسياسة

رئيس برلمان عموم إفريقيا: الملك يعمل من أجل إفريقيا جديدة

الرباط اليوم

أكد رئيس برلمان عموم إفريقيا، روجي نكودو دانغ، اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب “يحمل اليوم آمال التنمية بإفريقيا”.

وأوضح دانغ، خلال لقاء صحافي أجراه عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أنه يتعين على المملكة بذل كل الجهود من أجل وضع معرفتها وخبرتها ومواردها البشرية والمالية رهن إشارة التنمية بالقارة الإفريقية.

وأضاف أن”مؤتمر الأمم المتحدة الأخير حول التغير المناخي المنعقد بمراكش أثبت الدور الرائد الذي يجب أن يضطلع به المغرب من أجل تنمية قارتنا”، مشيدا في السياق ذاته بالحضور القوي والحيوي للديبلوماسية المغربية في القارة الإفريقية.

وأوضح، في هذا الصدد، أن الاندماج “الوظيفي”، على غرار ما يقوم به المغرب، هو السبيل لضمان الاندماج السريع للقارة، مبرزا، في هذا السياق، نموذج خط أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب ونيجيريا. من جهته، قال السيد بوريطة ” إن المغرب انطلق فكرة إفريقية – متفائلة مفادها أن إفريقيا تتوفر على موارد ويمكنها مواجهة جميع التحديات”.

 

وأكد الوزير أن الملك محمد السادس والحكومة المغربية يعملون من أجل تنمية “إفريقيا جديدة” و “ديمقراطية” و “متحررة”، مذكرا في هذا الإطار بأن الملك خصص الحيز الأكبر من خطابه الموجه إلى الأمة يوم 20 غشت إلى للسياسة الإفريقية للمغرب.

 

وكان دانغ قد أجرى، في وقت سابق اليوم، مباحثات مع أعضاء مكتب مجلس المستشارين حول سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المجلس وبرلمان عموم إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى