RABATTODAYالرئيسيةرياضة

رئيس الـ “فيفا” يفتح الباب أمام الرباط لتنظيم مونديال 2026

news_gianni_infantino_1722016
الرباط اليوم: محمد التازي
في خطوة غير مسبوقة، فتح الرئيس الجديد للإتحاد الدولي لكرة القدم بجياني إنفانتينو، الباب أمام المغرب لتنظيم كأس العالم 2026.

ومن المرتقب أن يعقد رئيس الفيفا في الـ 20 من شتنبر الجاري إجتماعا مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، من أجل التباحث في مجموعة من المواضيع بينها إمكانية استضافة المغرب لمونديال 2026.

وكان المغرب يراهن على تنظيم المونديال مند سنة 1994 (الولايات المتحدة الأمريكية)، ثم 1998 (فرنسا)، ثم 2006 (ألمانيا)، و آخر دورة في 2010 و التي خسرها لفائدة جنوب إفريقيا.

وسبق لرئيس الفيفاجياني إنفانتينو أن قال في تصريح سابق لوكالة أنتيرفاكس الروسية أن الفيفا مستعدة لمنح المغرب شرف تنظيم كأس العالم 2026 دون اللجوء الى التصويت كرد اعتبار للمغرب وتحقيقا للعدالة بعد أن سرق منه الحق في استضافته مرتين بسبب الرشاوي والفساد في الفيفا.

وأكد جياني أنه يحس بما يحس به المغاربة من غبن وظلم بسبب السرقة الموصوفة التي تعرض لها ويجب أن يعود الحق لأصحابه ولو بعد حين وهذا أقل ما يمكن ان تقوم به الفيفا لكي تعبر عن حسن نواياها وعن القطع مع العهد القديم عهد الفساد والرشاوي والكواليس.

وأشار الى أن المغرب قادر على تنظيم كأس العالم في احسن الظروف منوها بموقع المغرب الجغرافي وتوسطه لجميع القارات وتوفره على بنية تحتية مقبولة وتفي بالغرض كما ان المغارب شعب شغوف بكرة القدم.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي قد أثبت تقديم دولة جنوب أفريقيا للعديد من الرشاوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لكرة القدم «فيفا» بغية الحصول على شرف تنظيم مونديال 2010 على حساب المغرب ومصر عام 2003.

وأشار «أف بي أي» إلى اشتباهه في دفع أحد مسؤولي الفيفا لرشاوى بلغت 9.97 مليون دولار كي تصوت اللجنة التنفيذية لصالح جنوب أفريقيا بدلاً من المغرب التي خسرت حق تنظيم البطولة عامي 1998 و2006.

و كشفت صحيفة (صنداي إندبندنت) أن الرئيس السابق للجنة المنظمة المحلية لمونديال 2010 بجنوب أفريقيا، داني جوردان، اعترف بدفع 10 ملايين دولار للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ولكنه نفى صفة الرشوة عن هذه العملية.

وتأتي تصريحات جوردان، التي نشرتها صحيفة (صنداي إندبندنت)، بعد أيام من اتهام المباحث الفيدرالية الأميركية (إف بي أي) لقيادات بـالفيفا بتلقي 10 ملايين دولار من جنوب أفريقيا لدعمها في التصويت النهائي لاستضافة مونديال 2010 وإقصاء المغرب.

ووفقًا لجوردان، فإن هذا المبلغ دفع لاتحاد شمال ووسط أميركا والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) لدعم مشروعات تطوير اللعبة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى