أخبار العالم

رئيس الشيشان يدعو بوتين إلى استعمال النووي

الرباط اليوم

دعى رئيس “جمهورية الشيشان الروسية”، المعروف بمواقفه المثيرة للجدل، رمضان قديروف، الرئيس فلاديمير بوتين، لاستعمال السلاح النووي في أحد المناطق الأوكرانية التي مني فيها الجيش الروسي بهزائم كبيرة.

وقال قاديروف على حسابه الرسمي في تيليغرام، أن على روسيا النظر مليا في خيار استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا. وجاءت تصريحات رئيس الشيشان، بعد انسحاب القوات الروسية من منطقة ليمان الاستراتيجية في إقليم دونيتسك شرق أوكرانيا.

وانتقد قاديروف الذي تشارك قواته في الحرب انسحاب القوات الروسية، عقب الهجوم المضاد الأوكراني الذي أدى إلى تطويق عدد كبير من القوات الروسية في ليمان، ما أدى بها إلى الانسحاب.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال في وقت سابق إنه على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن الأراضي الروسية. وتعتبر روسيا منطقة دونيتسك جزء من ترابها بعد الاستفتاء الذي نظمته قبل أيام، وعلى إثره أعلنت ضم الإقليم إلى الحدود الروسية.

والأسلحة النووية التكتيكية عبارة عن رؤوس حربية نووية صغيرة وأنظمة إطلاق مخصصة للاستخدام في ساحة المعركة، أو لتوجيه ضربة محدودة للعدو. وهي مصممة لتدمير أهداف العدو في منطقة معينة دون التسبب في تداعيات إشعاعية واسعة النطاق.

وقد تصل القدرة التدميرية لأصغر سلاح نووي تكتيكي إلى كيلو طن واحد أو أقل (أي أن قوة الانفجار الناتج عنه تعادل ألف طن من مادة تي إن تي المتفجرة) وقد يصل حجم أكبرها إلى 100 كيلو طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى