الرباط اليوم

ديفيد شينكر في زيارة إلى العاصمة الرباط

الرباط اليوم: متابعة

يجري مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، زيارة إلى الأردن والجزائر والمغرب في الفترة من 3 إلى 12 يناير لمناقشة التعاون الاقتصادي والأمني مع قادة الحكومة.
وجاء في موقع الوزارة أن شينكر، سيؤكد، خلال رحلته « على التزام الولايات المتحدة العميق بتعزيز الرخاء الاقتصادي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ».

يذكر أن شينكر سبق وأن زار المغرب، في أكتوبر 2019، في إطار جولة قادته إلى لبنان كذلك، في غمرة مباحثات ترسيم الحدود البحرية بينها وبين إسرائيل.

ورافق شينكر وقتها سفير الولايات المتحدة السابق لدى الجزائر، جون ديروشر، الذي لعب دور الوسيط الأميركي في تلك المفاوضات.

وخلال حلوله بالمملكة المغربية، اجتمع شينكر بمسؤولين حكوميين في المغرب لمناقشة فرص زيادة التعاون الاقتصادي والأمني لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب.

ويتبادل المسؤولون الأميركيون والمغاربة، والجزائريون، الزيارات الدبلوماسية بانتظام لتجديد الالتزامات بالعمل معًا لتعزيز التعاون في عدة مجالات.

وجاءت إحدى الزيارات الأخيرة لمسؤول أميركي رفيع قبل أسابيع فقط من سفر شينكر إلى المغرب، لتعزيز الشراكة بين الرباط وواشنطن.

ففي وقت سابق من السنة المنتهية، وصل وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إلى الجزائر ثم المغرب، بأهداف مماثلة لتلك المدرجة في سلسلة المبادلات الدبلوماسية.

وخلال زيارة إسبر الأخيرة إلى المنطقة، وقع المغرب والولايات المتحدة اتفاقية للتعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية المغربية والقوات الأميركية.

وإذا كان المسؤولون العسكريون الأميركيون، يزرون بشكل متكرر تونس والمغرب، حيث يوجد تعاون عسكري مع الولايات المتحدة، فإن إسبر هو أول وزير دفاع أميركي يزور الجزائر، منذ زيارة دونالد رامسفلد في فبراير 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى