أخبار العالم

دولة أوروبية تستعين بالجيش لتلقيح المواطنين

الرباط اليوم

أوردت وسائل إعلام أوروبية، أن دولة ألمانيا تستعد لتسخير 12 ألف عنصر بالجيش، ابتداء من الأسبوع المقبل إلى غاية نهاية العام الجاري، للوقوف والإشراف بجانب الهيئات المدنية على تخطي الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحسب ما تداولته الجريدة الورقية “شبيغل” فإن عناصر الجيش الذين سيتم الاستعانة بهم، سيعملون على تقديم دعم لوجيستيكي، من أجل تنظيم عمليات إعادة التلقيح وتتبع الحالة الصحية للمواطنين، وكذا إقامة مراكز مؤقتة لتسريع وتيرة إعادة التلقيح ضد الفيروس.

ورغم تداول الخبر إعلاميا، غير أن السلطات المختصة بألمانيا لم تصدر أي قرار يؤكد رسميا الاستعانة بعناصر الجيش، الذين سبق أن عملوا على تقديم المساعدة للعديد من الهيئات خلال مجموعة من مراحل تفشي وباء كورونا بألمانيا ودول أخرى عبر العالم.

يذكر أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ألمانيا سبق وأن أعلن قبل أسابيع عن ارتفاع قياسي في أعداد الإصابات اليومية بالفيروس التاجي، فيما طالب أحد كبار علماء الفيروسات بالبلاد فرض إغلاق آخر ما لم يتم تسريع عملية التطعيم.

جدير بالذكر، أن المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض، أشار إلى أن الوضع الوبائي ببعض الدول “مقلق جدا”، بسبب تفشي فيروس كورونا، من حيث إرتفاع الإصابات والوفيات.

وحسب أخر تقرير قدمه المركز الأوروبي لمراقبة وتتبع الأمراض، نشر يوم أمس الجمعة، أكد بأن الوضع الوبائي يعرف ارتفاعا كبيرا وسريعا في عدد الإصابات، إضافة إلى عدد الوفيات الذي يعرف ارتفاعا متباطئا.

وحسب الوكالة الأوروبية بستوكهولم، فإنه من المنتظر أن تعرف أوروبا خلال الأسبوعين المقبلين، ارتفاعا في الإصابات وحالات الاستشفاء وعدد الوفيات.

وأشار التقرير الأخير للوكالة الأوروبية لتتبع الأمراض، إلى أن الدول التي تسجل في خانة “الأكثر إثارة للقلق”، هي بلجيكا وهولندا وألمانيا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا واستونيا واليونان والمجر وسلوفينيا.

أما الأقل إثارة للقلق، هي كل من النمسا والدنمارك وفنلندا وإيرلندا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ورومانيا وسلوفاكيا.

أما فرنسا وقبرص والبرتغال وإيطاليا والسويد ومالطاوأسبانيا، فصنفت في خانة ما بين الأقل قلقا أو تتسم بوضع وبائي محدود القلق.

وحسب الدراسة الأخيرة للمركز، فإنه من المنتظر أن تعرف نسبة الإصابات والوفيات ارتفاعا بنسبة خمسين بالمائة، بوتيرة 300 إصابة يومية، و2.7 حالة وفاة في كل مائة ألف نسمة، خلال الأسبوعين المقبلين.

وقد كشفت إحصائيات رسمية، أن ألمانيا، حطمت خلال الآونة الأخيرة، أرقاما قياسية في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى