سياسة

دوجان: نزاع الصحراء مفتعل ونحن أكثر من يحس بالشعب المغربي

الرباط اليوم

عبر سفير تركيا لدى المغربعمر فاروق دوجان دعم بلاده لوحدة أراضي المغرب، واصفا نزاع الصحراء المغربية بأنه “مصطنع تماما”.

وأدلى دوجان بتصريحاته خلال مقابلة أجريت معه مؤخرا من طرف “ماروك إيبدو”، مؤكدا على أهمية العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وتركيا.

وقال الدبلوماسي نحن دولتان شقيقان وحليفان وشريكان استراتيجيان. مضيفا أن العلاقات بين المغرب وتركيا عميقة جدا ومتجذرة في التاريخ وتعود إلى القرن السادس عشر.

 

وتعليقًا على موقف بلاده من الصحراء الغربية، أوضح دوجان أن الخلاف يمثل مصدر قلق لتركيا.

وقال السفير: ‘لأننا في تركيا لدينا مشكلة مماثلة، وإذا كان هناك أي شخص يفهم حقًا شعور السلطات المغربية والشعب المغربي، فلا يمكن إلا أن يكون الشعب والسلطات التركية، مشيدًا بمشاريع التنمية المغربية في أقاليمه الجنوبية.

وأضاف “هذا نزاع مصطنع بحت يعود بالفائدة على أطراف ثالثة هدفها إعاقة التنمية في المنطقة”.

كما أبدى دوجان رأيه في الخلاف الدبلوماسي المستمر بين المغرب والجزائر، قائلا إن بلاده “مستعدة للمساعدة في عملية التقارب” بين البلدين.

وقال دوغان إن بلاده تدرك أن تيسير الحوار بين البلدين “ليس بالأمر السهل، لكننا نعتقد أنه يجب علينا الجرأة واتخاذ الخطوة الأولى، لأننا إذا لم نتخذ الخطوة الأولى للحوار، فلن نصل أبدًا إلى حل عادل”.

وتعتبر تركيا جزء من قائمة متنامية من البلدان التي استمرت في إعادة تأكيد دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية كأساس موثوق وجاد وقابل للتطبيق لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية.

وجدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو موقف بلاده في مايو خلال زيارته للرباط.

وقال تشاووش أوغلو: “أود أن أكرر موقف تركيا المبدئي المؤيد لوحدة أراضي وسيادة الدول، وأن أؤكد مجددًا دعم تركيا لسيادة المغرب الشقيق وسلامته الإقليمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى