الرباط اليوم

خلاف بين “الرباط ومدريد” يوقف عودة العالقين من مليلية المحتلة

الرباط اليوم

أدى التباين بين المغرب وإسبانيا حول العدد الدقيق للمغاربة المحاصرين في سبتة ومليلية إلى تجميد عودة هؤلاء الأشخاص ، الذين لا يتجاوزون 420 حسب الرباط ، وحوالي 1300 حسب السلطات الإسبانية.. مصادر حكومية مغربية قالت لوكالة “إيفي” الإسبانية أن لائحتها تضم قائمة 140 محاصر في مليلية ، في حين تريد السلطات الإسبانية إعادة أكثر من 600 شخص ، بالإضافة إلى 200 تم إعادتهم يومي الجمعة والسبت الماضيين عبر معبر بني انصار الحدودي.

فيما يتعلق بسبتة ، التي لم تبدأ فيها عملية الإعادة إلى الوطن بعد ، أبدى المغرب استعداده لاستقبال 280 مواطنا محجوزا في تلك المدينة ، لكن السلطات الإسبانية ترفع هذا الرقم إلى حوالي 700 شخص.

وأوضحت المصادر نفسها لإيفي أن المغرب لا يعتبر الأشخاص الذين كانوا في سبتة ومليلية بشكل غير قانوني “محاصرين”.

بالنسبة للرباط حسب الوكالة الإسبانية ، فإن “العائدين” هم أولئك الذين يعيشون عادة في المغرب والذين وجدوا أنفسهم عالقين بالمدينتين بعد زيارتهم في الوقت المحدد لأسباب طبية أو تجارية ، أو أسباب أخرى.

و يوم الجمعة الماضي ، أبلغ المغرب السلطات الإسبانية أنه سمح بدخول نحو 500 مواطن محاصرون في مليلية بسبب إغلاق حدوده في 17 مارس الماضي كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا.

و خلال يومي الجمعة والسبت ، دخل 200 شخص البلاد على دفعتين من مليلية ، وتم نقلهم إلى مدينة السعيدية ، ليتم عزلهم في فندق لقضاء فترة الحجر الصحي.

في غضون ذلك ، أقامت السلطات المغربية فندقيين على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​جنوب سبتة لإيواء مواطنيها القادرين على العودة عندما يكون هناك اتفاق بين المغرب وإسبانيا لاستئناف العودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى