أخبار العالم

خطير من جديد.. ظهور متحور جديد لكورونا

الرباط اليوم: متابعة

منذ يناير من هذا العام، تم اُكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا وهو يعرف باسم (XE)، ومنذ ذلك الوقت ارتفع عدد الإصابات ليصل إلى 1179 إصابة حتى الآن.

وبالرغم من أن الرقم بدا صغيرا نسبيا إلى الآن، إلا أن مسؤولي الصحة في المملكة المتحدة حذروا من أن هذا المتحور الجديد من كورونا أكثر قابلية للانتشار بالمقارنة مع غيره من المتحورات، بحسب ما قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وعرف المتحور الجديد باسم (XE)، وهو خليط من سلالاتي متحور “أوميكرون” (بي إيه.1) و (بي إيه.2)، كما يتكون هذا المتحور من خليط من متحورات أخرى، ولذلك يسمى بـ”المتحور المؤتلف”.

وقالت منظمة الصحة العالمية بأن التقديرات الأولية تظهر أن معدل نمو الإصابة بهذا المتحور أكبر 10 بالمئة مقارنة بالمتحور (بي إيه.2)، لكن هذه النتيجة تحتاج تأكيدا إضافيا.

وينتمي المتحور (XE) لمجموعة “أوميكرون”، فير أنه يختلف عنها في بعض المميزات كالقابلية للانتقال.
وأكد خبراء الصحة بأن لقاحات كورونا تستطيع مكافحة “أوميكرون”، لكنهم حثوا على أخذ الجرعة التعزيزية.

وقالت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا بأن المتحور الجديد ينتشر بنسبة تصل إلى 12.6 بالمئة أكثر من المتحور (بي إيه.2) الحالية.

هذا وأكد آلان ستاوت، وهو رئيس جمعية طبية بريطانية: “الإشارات الأولية تظهر أن المتحور الجديد سيكون أكثر قابلية للتفشي، لذلك من المحتمل أن يصبح المتحور المهيمن”.

وتتشابه أعراض هذا المتحور الجديد مع تلك التي تظهرها المتحورات السابقة كالتهاب الحلق، وسيلان الأنف، والإعياء.

وكان خبراء قد تحدثوا في وقت سابق عن كون المتحور الجديد لا يثير أي قلق البتة، خصوصا وأن هذا النوع من المتحورات يظهر ويختفي من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى