مجتمع

خطير.. مافيات تجفف السوق المغربية من الأقنعة الواقية

الرباط اليوم

في الوقت الذي يطرق فيروس كورونا أبواب المغرب، لجأت مافيات وشبكات خاصة لتجفيف الأسواق من الأقنعة الواقية وإعادة تصديرها إلى خارج المغرب.
وعلمت “نيوز بريس” أن المافيات المعنية شنت حملات منظمة على الصيدليات والمخازن، وحتى على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل شراء كميات كبيرة من الأقنعة الواقية، وذلك بهدف احتكارها وإعادة بيعها خارج المغرب، أو داخله في حالة انتشار الفيروس محليا.

هذه المعطيات أكدها أمين بوزوبع، الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريحات صحافية، حيث قال إن شركات مغربية خاصة قامت بشراء كميات كبيرة جداً من الأقنعة الطبية الواقية من فيروس “كورونا” من صيدليات المملكة والمخازن الطبية وتصديرها إلى الدول التي تشهد انتشاراً واسعاً لهذا الفيروس.

وكشف الصيدلاني أن “هناك شركات استولت على السوق الوطني من كمامات كورونا وقامت بتصديرها إلى خارج المغرب، علماً أن نسبة تصدير هذه المستلزمات الطبية يجب أن تكون معقولة وتراعي الاحتياجات الوطنية”.

وأعلنت وزارة الصحة، حسب ما أكّده مصدر مسؤول، حالة طوارئ “قصوى” لمواجهة احتمال تفشّي وباء “كورونا” القاتل، لا سيما أنّ المرض يعرفُ انتشاراً مهولاً؛ بينما أعلنت مصالح المراقبة في الموانئ الدولية وضع برنامج عملي لمراقبة المسافرين عبر النّقط الحدودية، تنفيذاً لقرار وزارة الصّحة القاضي بتفعيل المراقبة الصحية.
وخارج الحدود، جاء الجديد من السعودية التي علقت منح تأشيرات العمرة لحين تجهيز الحجر الصحي بجميع منافذ الدخول للمملكة بناء على تعليمات وزارة الصحة السعودية بسبب الكورونا.

وأصدرت السعودية تعميما أكدت فيه منع دخول المملكة لغير السعوديين مؤقتا لأغراض العمرة والزيارة وإيقاف إصدار أي تأشيرات لهذا الغرض، وكذلك تعليق دخول المملكة بالتأشيرات السياحية من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد خطرا منها، وهي الصين وإيران وإيطاليا وكوريا واليابان وتايلاند وماليزيا وإندونسيا وباكستان وأفغانستان والعراق والفلبين والهند وسنغافورة ولبنان وسوريا واليمن وأذربيجان وكازاخستان وأوزباكستان والصومال وفيتنام أو غيرها من الدول التي يرتفع فيها انتشار الفيروس.

وقال باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إن الوكلاء السعوديين أخطروا وكلاءهم في مصر بوقف إصدار تأشيرات العمرة والسيستم وفقا لتعليمات وزارة الصحة بسبب فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى