جهات

خطير.. سد الخطابي يمضي نحو الجفاف

الرباط اليوم

أفادت المديرية العامة للمياه، بأن المخزون المائي بكبرى السدود بجهة طنجة-تطوان-لحسيمة، بلغت الى حدود اليوم الاثنين ثالث يناير الجاري، 902 مليون مترٍ مكعَّب.

هذا وقال تقرير لنفس المصدر، التابع لوزارة التجهيز والماء، بأن حقينة المياه بهذه السدود، وصلت إلى ما يقارب 52.38 في المائة من المخزون الإجمالية لسدود الجهة، التي في العادة تصل الى مليار و721 مليون متر مكعب.

وبالمقارنة مع نفس المدة من 2021، فقد كان مخزون هذه السدود يصل حجمه إلى 804.3 مليون متر مكعب، ناهيك عن مخزون سدّ “دار خروفة” الذي انتهت أشغاله في الآونة الأخيرة، وبدأ ملؤه.

وفي إقليم الحسيمة، وصل مخزون سدّ عبد الكريم الخطّابي إلى 7.4 مليون متر مكعب أي امتلأ بنسبة 62.4 في المائة، فيما بلغ حجم المخزون المائي لسد جمعة إلى 0.8 مليون متر مكعب بنسبة ملئ تراجعت إلى 14.6 في المائة من حمولته الأصلية.

سد” وادي المخازن بالعرائش، وحسب نفس التقرير، وهو أكبر سدود بجهة الشمال، وصل إلى 454.2 مليون مترٍ مكعّب حيث امتلأ منه 67.5 في المائة فقط، مقابل 586 مليونَ مترٍ مكعَّب العام المنصرم (87.1 في المائة من حمولته الاجمالية)، ثم يأتي سد “دار خروفة” في ذيل الترتيب بحجم 193.6 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملئ بلغت 40.3 في المائة.

أما على مستوى السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة-أصيلة، فقد سجل سد 9 أبريل 1947 مخزونا يصل إلى 52 مليون متر مكعب (17.3 في المائة)، بينما يتوفر سد ابن بطوطة على مخزون يناهز 9.3 مليون متر مكعب (31.9 في المائة).

وتتراجع حقينة السدود في الجهة الشمالية، موازاة مع قلة التساقطات، وكذك الشأن بجهة الشرق، ناهيك الجفاف القادم لنهر ملوية، حسب تقارير إحصائية علمية التي تفيد بأن النهر سيصبح عاجزا للوصول إلى مصبه، ما ينذر بكوارث بيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى