أخبار العالم

خطير.. جدري القرود يستمر في الانتشار

الرباط اليوم: سارة الشملي

أعلنت اسبانيا ارتفاع عدد حالات الإصابة بجذري القرود، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 132 حالة إصابة مؤكدة، بعد تسجيل 12 إصابة جديدة.

وفي جارتها الأخرى البرتغال تم رصد 19 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي في هذا البلد الأيبيري إلى 119 حالة مؤكدة، حسب ما أعلنت هيئة الصحة البرتغالية اليوم. مؤكدة أن حالة المصابين مستقرة، إذ يعانون فقط من أعراض خفيفة، لا تستدعي نقلهم إلى المستشفيات للعلاج. هذا وسجلت معظم الإصابات لدى رجال تقل أعمار معظمهم عن 40 عاما.

وفي تصريح لخبير في منظمة الصحة العالمية حول انتشار فيروس جذري القرود في أوروبا، أوضح أنه إلى حدود الساعة لا يستدعي الأمر فرض قيود صارمة على غرار كورنا، إلا أنه ينبغي أن تكون هناك يقظة، وإجراءات عاجلة للحد من انتشار المرض.

و حذر الخبير من أن أوروبا قد تتحول إلى بؤرة للوباء لتزامن انتشار المرض مع موسم العطل والحفلات والتجمعات والمهرجانات. منبها إلى أن التراخي قد يتسبب في زيادة انتشار المرض بشكل يصعب معه احتواءه.

وحول إمكانية تحول الفيروس إلى جائحة، طمأنت منظمة الصحة العالمية على لسان كبيرة خبراء منظمة الصحة العالمية في مجال جذري القرود، رغم القلق من الانتشار الحالي غير الاعتيادي في أوروبا أنه لا داعي للذعر.

وقالت المنظمة، إن في الوقت الراهن ليس هناك خوف من أن يتحول فيروس جذري القرود إلى جائحة ووباء عالمي. مؤكدة أنه لا زال بالإمكان وقف الوباء من الانتشار.

هذا وتم اكتشاف جذري القرود لأول مرة في الغابات الماطرة للكونغو الديمقراطية عام 1970. ولا يوجد أي علاج أو لقاح متاح حاليا لمكافحة هذا الفيروس، لكن التطعيم ضد الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية من جدري القرود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى