وطنية

خطير.. توزيع أدوية “مسرطنة” على مواطنين بسطاء

الرباط اليوم

في مقال نشرته جريدة “المساء”، في عددها ليوم غد الاثنين، فجرت هيئة حقوقية فضيحة من العيار الثقيل بطلتها مندوبية الصحة بإقليم سيدي قاسم، حينما أشارت إلى أن هذه الأخيرة أشرفت على توزيع أدوية يشتبه في كونها مسرطنة على مواطنين بسطاء كانوا ضمن لائحة المستفيدين من علاج مجاني في إطار قافلة طبية نظمت بإحدى جماعات الإقليم نفسه.

وقالت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، في بيان أصدرته أول أمس، إنها تلقت بغضب واستغراب شديدين قيام المندوبية الإقليمية للصحة بسيدي قاسم خلال القافلة الطبية التي عرفتها جماعة “سيدي محمد الشلح” بوضع دواء “ACIDAC” مع الأدوية المقدمة للمستفيدين، معه أنه مصنف في خانة الأدوية التي قررت مديرية الصيدلة والأدوية التابعة لوزارة الصحة سحبه من الأسواق للاشتباه في احتوائه على مواد مسرطنة.

وأضاف المكتب التنفيذي لهذه المنظمة، أن الدواء الذي وضع رهن إشارة المستفيدين من القافلة الطبية المذكورة حذرت من تناوله تقارير صادرة عن الإدارة الأمريكية للغداء والدواء “FDA” والوكالة الأوربية للأدوية “EMA”، والتي أشارت إلى إمكانية احتوائها على المادة الفاعلة “رانيتيدين RANITIDINE” التي تضم مادة شائبة مسرطنة بنسب قليلة معروفة برمز “NDMA”، وهو ما دفع وزارة الصحة، تؤكد المنظمة الحقوقية في بيانها الذي توصلت “المساء” بنسخة منه، إلى سحبه من الصيدليات في بلاغها الصحفي المؤرخ بـ 25 شتنبر من السنة المنصرمة.

واعتبرت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان ما وقع استهتار في التعامل مع صحة المواطنين، وتساءلت عن سبب عدم استجابة المندوبية لبلاغ الوزارة الوصية الذي طالب بالسحب الفوري لدواء “ACIDAC” ومعه جميع الأدوية الأخرى التي تحوم حولها الشبهات نفسها.

أصحاب البيان حملوا المندوبية الإقليمية للصحة بسيدي قاسم كاملة المسؤولية في حالة ظهور أي تأثير للدواء سالف الذكر على المواطنين المستفيدين من القافلة الطبية، مطالبا وزير القطاع بفتح تحقيق فوري في الموضوع، واتخاذ التدابير والجزاءات الضرورية حسب المسؤوليات.

واستنكر بوشعيب العسري، رئيس الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، توزيع أدوية “خطيرة” و”ممنوعة” أثناء تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات في 19 فبراير المنصرم بجماعة “سيدي محمد الشلح”، وأضاف معلقا “ما زاد من استغرابنا الشديد هو إشراف كل من عامل الإقليم والمندوب الإقليمي لسيدي قاسم على عملية التوزيع هاته”.

وطالب “العسري”، في تصريح لـ”المساء”، بعقلنة توزيع الأدوية في بعض المستوصفات بإقليم سيدي قاسم، وإخضاع هذه العملية لمعايير صارمة، حتى يتسنى الاستفادة منها من طرف الفئات المعوزة، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة، والعمل على احترام أوقات العمل من طرف الأطر العاملة بالإقليم، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى