RABATTODAYاقتصادالرئيسية

خطوط المغرب تطلق خطّ نقل بضائع بين الرباط والكاميرون

royalairmaroc_259769651
الرباط اليوم: متابعة
في ظل الاهتمام المتزايد داخل الأوساط السياسية والاقتصادية الكاميرونية بتعزيز علاقاتها مع الرباط، شرعت الخطوط الملكية المغربية في الخطوات العملية من أجل إطلاق أول خط جوي لشحن البضائع انطلاقا من العاصمة الاقتصادية للكاميرون صوب مطار مدينة الدار البيضاء، إلى جانب رفع الطاقة الاستيعابية لنقل المسافرين نحو هذا البلد، ابتداء من أواسط العام المقبل.

ورحبت وسائل الإعلام الكاميرونية بالاتصالات الدبلوماسية التي تجري على مستويات مهمة منذ أسابيع، وطالب رجال الاقتصاد المحليون بالعمل على تعزيز العلاقات التجارية مع المغرب ورفعا إلى مستويات العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب بمجموعة من دول إفريقيا الغربية.

هشام الرضواني، المدير الإقليمي لشركة “لارام” في ياووندي، وفي لقاء صحافي عقده بالمقر الجهوي للشركة في الكاميرون، قال إن إنشاء هذا الخط سيمكن من تعزيز المبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا الغربية بشكل عام، والكاميرون على وجه الخصوص.

وسجل الرضواني اهتماما كبيرا من طرف المصدرين الكاميرونيين بالسوق المغربي، معتبرا أن فتح هذا الخط سيمكن من تجاوز المستويات المحتشمة للمبادلات التجارية بين البلدين، والتي تشمل على وجه الخصوص الخضر المغربية والفواكه الاستوائية والقهوة، ومنتجات كاميرونية أخرى تلاقي إقبالا في السوق المحلي للمغرب.

وأشار المدير الإقليمي لشركة “لارام” في ياووندي إلى أن “الخطوط الملكية تمكنت على مدى 11 سنة من تعزيز حصتها في سوق الكاميرونية؛ حيث تستحوذ في الوقت الراهن على 9 في المائة من سوق النقل الجوي للمسافرين في هذه السوق الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى”.

الرضواني أكد أن نسبة إشغال طائرات “لارام” للخط الجوي للمسافرين، الذي يربط الكاميرون بالمغرب، تزيد عن 65 في المائة، وهي نسبة جد محترمة، يقول المسؤول، وتعكس أهمية هذا الخط.

وقال المتحدث إن “لارام” تمكنت العام الماضي من نقل ما يزيد عن 40 ألف مسافر ما بين الكاميرون والمغرب، من ضمنهم 6 آلاف كانت وجهتهم المغرب، بينما توجه 34 ألف مسافر إلى أوروبا (12 ألفا توجهوا إلى باريس لوحدها)، إلى جانب كندا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، و”هو ما يؤكد أن مطار الدار البيضاء أضحى منصة إقليمية للنقل الجوي بإفريقيا”.

وأوضح هشام الرضواني أن عدد مستعملي خدمات النقل الجوي للخطوط الملكية المغربية نحو المغرب انطلاقا من الكاميرون يسجل نموا سنويا متواصلا، معبرا عن تفاؤله من استمرار هذا النمو خلال السنوات المقبلة، وقال: “أمام هذا النمو المتواصل، فإننا نطمح إلى الانتقال نحو استعمال طائرات كبيرة الحجم على هذا الخط الذي يربط كلا من ياووندي ودوالا والدار البيضاء، بشكل دائم، علما أننا نستعملها حاليا في فترات الذروة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى