RABATTODAYالرئيسيةوطنية

خبيرة من جنوب إفريقيا تؤكد حاجة افريقيا إلى المغرب

796f79c952e410da253d5dc934834dc9370

الرباط اليوم: سليم السلم
أكدت الخبيرة في الشؤون الإفريقية، لييسل لو فودغان، أن بقاء المغرب البلد المؤثر على الساحة القارية والدولية خارج الإتحاد الإفريقي غير معقول.

وقالت لو فودغان المستشارة بمعهد الدراسات الأمنية وهي مجموعة تفكير مقرها في بريتوريا بجنوب إفريقيا، أن لا أحد يستطيع أن يشكك في انتماء المغرب لفضائه الإفريقي.

و أكدت المحللة أن عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية، خطوة منطقية للغاية لبلد بات يفرض نفسه بفضل وزنه وتأثيره في المحيط الجهوي والقاري والدولي.

واعتبرت لو فودغان أن الاتحاد الإفريقي، كونه مؤسسة تطمح إلى تعزيز دورها على الساحة الدولية، سيربح الكثير من عودة المغرب، مشيرة إلى أن المغرب لديه كل الإمكانات لترجمة هذا الطموح إلى واقع.

وأشارت إلى أن المغرب حاضر بقوة في إفريقيا، خاصة من خلال عمليات حفظ السلام في القارة، مضيفة أن الاتحاد الإفريقي سيجد في المغرب فاعلا مؤثرا في إطار جهوده الرامية لإيجاد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية.

وعلى المستوى الاقتصادي، أبرزت الخبيرة الإفريقية، التي تتوفر على تجربة كبيرة في مجال التحليل السياسي والاقتصادي، دور المغرب المتنامي باستمرار في القارة.

وقالت إن المغرب يعد حاليا أحد أكبر المستثمرين في إفريقيا، مبرزة أهمية الاستثمارات التي أطلقها المغرب في عدد من البلدان الإفريقية. وأشارت المحللة إلى أن هذا الحضور في ميادين ذات بعد استراتيجي تجعل من المغرب فاعلا رئيسيا في القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى