وطنية

خارجية أمريكا تعلن بدء إقامة القنصلية الأميركية في الداخلة

الرباط اليوم

في سياق متابعة، الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، أعلنت الولايات المتحدة الخميس فتح بعثة دبلوماسية “افتراضية” في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس على تويتر “يسعدني أن أعلن انطلاق مسار فتح قنصلية للولايات المتحدة في الصحراء الغربية”.

وأضاف بومبيو في بيان أنه سيتم “افتتاح مركز حضور افتراضي فورا” على أن “تتلوه قريبا قنصلية”، من دون أن يحدد جدولا زمنيا لفتحها.

وتابع أن “الحضور الافتراضي سيعتمد على سفارة الولايات المتحدة في الرباط” وسيولي “اهتماما خاصا بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وأعاد الوزير الأميركي تأكيد أن واشنطن “تواصل دعم المفاوضات السياسية لحل النزاع المفتعل حول قضية الصحراء، في إطار خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب”.

ووصل صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر إلى المغرب الثلاثاء رفقة وفد إسرائيلي في أول رحلة جوية مباشرة من إسرائيل، ووقع على إعلان يشمل خاصة فتح قنصلية أميركية في مدينة الداخلة جنوب الصحراء المغربية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أصدر مرسوما رئاسيا، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وكتجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى