الرئيسيةسياسة

حكومة بنكيران تصف تقرير منظمة العفو الدولية بالظالم

f14e5d38-1bcd-4945-9345-6bb1d21e1d06

الرباط اليوم: متابعة
قررت الحكومة إصدار رد تفصيلي حول ما أثير عن المغرب في التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية. وأكدت، اليوم الخميس في اجتماع المجلس الحكومي، أن الرد سيكون بالتفصيل من قبل القطاعات الحكومية المعنية حول القضايا المثارة في هذا التقرير.

وتأسفت الحكومة بشدة لكون التقرير الأخير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية “افتقد للإنصاف وسقط في الانتقائية وقدم صورة غير حقيقية وظالمة للمغرب”. وأوضحت الحكومة أن وجود بعض الاختلالات في مجال حقوق الإنسان لا يبرر بأي حال تقديم معطيات غير صحيحة من أجل إصدار أحكام قيمة سلبية وغير منصفة حول المغرب.

وبينت الحكومة أنه فيما يتعلق بموضوع مناهضة التعذيب أن المغرب نفذ سياسة منهجية لمناهضة التعذيب أثمرت في سنة 2015 عن إجراء أزيد من 140 عملية فحص مقابل 70 في سنة 2014، والأهم، تقول الحكومة، أن ذلك نتجت عنه 35 متابعة في حق رجال أمن ورجال سلطة ودرك، وهي معطيات تكشف عن إرادة الحكومة في مناهضة التعذيب، يقول بلاغ لوزارة الاتصال، في حين أن هذا التقرير أعطى حكم قيمة حين اعتبر أن السلطات لم تقم بإجراء أي عملية تحقيق عاجلة.

كما تأسفت الحكومة لكون التقرير الحقوقي اقتصر على أربعة أسطر تتعلق بوضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، واكتفى بالحديث عن مجرد “تقاعس”، في حين أن شهادات منظمات كثيرة أثبتت وجود انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في تندوف. وزادت الحكومة بالقول إن التقرير لم يتردد في الدعوة لانتهاك منظومة القيم الوطنية المنصوص عليها في الدستور والعمل على المس بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى