خارج الحدود

حكم صيام رمضان في ظل تفشي “كورونا”

الرباط اليوم

حسم مختصون وعلماء دين يمنيون وعرب، مسألة صيام رمضان في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد الأكاديمي اليمني الدكتور فضل مراد، في نشر على صفحته بالفيسبوك، أن حكم الصيام لا يترخص بسبب الخوف من كورونا وأنه لا يجوز الفطر إلا للمريض فعلا كما بين الله تعالى.

وأشار مراد الى حرمة الافطار في رمضان للصحيح، لمجرد التخوف من كورونا الا للمريض فعلا من أهل الأعذار.

ونوه مراد بأنه بنى فتواه بناء على نتائج بحوث علمية طبية محكمة.

وكان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر، الدكتور على جمعة، أكد أن “الرأي في صيام رمضان يعود للأطباء ويجب علينا الالتزام بكلامهم، فالحكم هنا للطبيب لأنه هو الذي يرى الواقع”؛ وفقا لصحيفة ” اليوم السابع”.

وشدد على إنه “إذا قال الاطباء لابد من الإفطار فهنا وجب الإلتزام بتعليمات الاطباء ومن لم يلتزم سيكون قد وقع في الحرام، بل إن الإمام الغزالي قال إن هذا شأنه شأن المنتحر”.

لكن لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أفتت بعدم وجود دليل علمي على وجود ارتباط بين الصيام والإصابة بالفيروس، وبناء عليه، فإن أحكام الصيام تبقى على حالها من وجوب الصيام على المسلمين إلا أصحاب الأعذار المرخصة لهم فى الإفطار، وأنه لا رخصة فى الإفطار بسب الخوف من الإصابة.

من جهته، قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الأردنية الدكتور عدنان إسحاق إن صيام شهر رمضان لا يؤثر على المناعة في ظل انتشار فيروس كورونا المرتبطة مقاومته بهذا الأمر.

وأضاف في تصريحات لـ”قناة المملكة” الأردنية نقلها موقع “خبرني”، إن “ما يؤثر على جهاز المناعة هي الأمراض المزمنة وبعض الأدوية، إضافة للتقدم بالسن”، وذلك ردا على سؤال بخصوص تأثير الصيام على مناعة الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى