سياسة

حزب “الزيتونة” يُعفي شباط.. وهذه التفاصيل

الرباط اليوم

أعفى جبهة القوى الديمقراطية حميد شباط، من الأمانة العامة للحزب بجهة فاس-مكناس، وفق ما أكده التكتل من أجل الوطن الذي وصف القرار بـ”الانفرادي والجائر”.

وبعث التكتل من أجل الوطن، الذي يقوده حميد شباط، رسالة إلى أعضاء حزب جبهة القوى الديمقراطية عبّر فيها عن استيائه العميق واستغرابه الشديد من القرار “الانفرادي والجائر المتمثل في سحب التفويض من الأخ حميد شباط كأمين عام جهوي للحزب وزعيم التكتل من أجل الوطن، الذي عزز صفوف الحزب إلى جانب نخبة من الأطر والكفاءات السياسية محليا جهويا ووطنيا”.

وشددت الرسالة على أن قرار إعفاء شباط يعد “خارج الضوابط القانونية التي تؤطر العمل التنظيمي للحزب”، كما استغرب هذا “القرار الباطل، الذي يعتبر ضربا صارخا للضوابط القانونية والمسطرية المنصوص عليها في النظام الأساسي والقانون الداخلي للحزب”.

ووصف التكتل من أجل الوطني إبعاد الأمين العام السابق لحزب الاستقلال من الأمانة الجهو”.ة للحزب بجهة فاس مكناس بأنه “شطط في استعمال السلطة” كون “اتخاذ مثل هذه القرارات العشوائية يتم دون الرجوع إلى الهياكل الحزبية المختصة.

وطالب التكتل الأمين العام للحزب، مصطفى بنعلي، الإلتزام بالقوانين المنظمة للمؤسسة الحزبية “حتى لا يطغى مفهوم التسلط على مبدإ احترام السلط، الذي ستكون له عواقب وخيمة على الأداء الحزبي محليا، جهويا، ووطنيا، لا سيما وأن الحزب على أبواب المؤتمر الوطني الذي لا تفصلنا عنه سوى أسابيع معدودة”.

وأوضح التكتل في الرسالة المنشورة على الموقع الرسمي لحميد شباط أن انضمام التكتل من أجل الوطن “شكل إضافة سياسية نوعية، جعلت حزب جبهة القوى الديمقراطية يرقى إلى مستوى متقدم في المشهد السياسي المحلي والوطني بفعل النتائج الهامة التي حققها الحزب على مستوى الانتخابات المحلية والجهوية والبرلمانية في ظرف وجيز منذ التحاق هذه المبادرة السياسية بالحزب، والطامحة إلى المساهمة في تطوير أداء الحزب وديناميته التنظيمية والسياسية، وجعله في مصاف الأحزاب الوطنية الكبرى لتحقيق المشروع المجتمعي المبني على الحرية والعدالة والكرامة والمساوات”.

وتأتي رسالة التكتل من أجل الوطني بعد يومين من نفي حزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس، ما تداولته بعض الجرائد الإلكترونية السبت الماضي بشأن “إعفاء حميد شباط كأمين عام جهوي لحزب جبهة القوى الديمقراطية لجهة فاس-مكناس”، مشددا على أنها “أخبار زائفة وغير مؤكدة”.

وكانت تقارير قد كشفت عن أن مصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، وقع قرار إعفاء حميد شباط من منصب الکاتب الجهوي للحزب، وذلك بسبب ارتکابه لعدد من “المخالفات”، مع إحالته على المجلس التأديبي، للنظر في تلك المخالفات.

وأوضحت التقارير أن جبهة القوى الديمقراطية قرر أن يراسل السلطات الولائية لإبلاغها بقرار الإعفاء، على أن يتم تعيين منسق جهوي بالنيابة في انتظار انتخاب منسق جهوي جديد.

وأضافت المصادر ذاتها أن شباط دخل في خلافات مباشرة مع مصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، عقب عقد اجتماع للمكتب السياسي بدونه، ليتطور الخلاف إلى مشادات كلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى