سياسة

حزب الزيتونة يطرد شباط من صفوف الحزب رسميا

الرباط اليوم: مدار21

بعد أيام من إعلان حميد شباط وعدد من أعضاء المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، عن ميلاد حركة تصحيحية داخل حزب “الزيتونة”، تهدف إلى “وضع نهاية للتدبير القديم للحزب، بسبب ما آل إليه الوضع التنظيمي والمالي الذي يعيشه الحزب بقيادة المصطفى بنعلي منذ شهو”ر، وجهّ الأمين العام الإقليمي لحزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس، مراسلة إلى رئيس مقاطعة زواغة يخبر من خلالها بقرار إقالة الأمين الجهوي لحزب “الزيتونة” بجهة فاس حميد شباط من صفوف الحزب.

وأوضح الأمين العام الإقليمي لحزب جبهة القوى، في مراسلته التي اطلع عليها “مدار21″، أنه تقرر إقالة حميد شباط من حزب جبهة القوى الديمقراطية بصفة نهائية (الطرد)، وذلك تنفيذا لمقررات اللجنة التأديبية الإقليمية بفاس بتاريخ 23 مارس 2022، والمقتضيات التنظيمية والقانونية للحزب.

وبناء عليه، أكدت المراسلة، أن حزب جبهة القوى الديمقراطية يتبرأ من كل ما قد يصدر عن هذا الشخص من مواقف وتصريحات وبلاغات وخرجات إعلامية تتعلق بتسيير وتدبير شؤون وأشغال مجلس مقاطعة زواغة فاس، وأنه يتحمل شخصيا مسؤولية أفعاله وأقواله.

رفض حميد شباط الأمين الجهوي لحزب جبهة القوى الديمقراطية بجهة فاس، المعفى من مهامه، المثول أمام اللجنة التأديبية التابعة لحزب “الزيتونة”، عقب توصله برسالة عبر تطبيق “واتساب” مؤرخة في 2022/03/20.

وأعلن شباط امتناعه عن الاستجابة لدعوة المثول أمام اللجنة التأديبية، وفق ما أوضح في جواب له على الرسالة المذكورة، اعتبارا لسببين اثنين، يتمثل الأولى منهما في أن “الدعوة صادرة عن جهة منبثقة عن تنظيم إقليمي غير قانوني و مطعون في شرعيته أمام الجهة المختصة.”

واعتبر شباط، ضمن رسالته التي اطلع عليها “مدار21″ أن مقرر إعفائه من مهمة الأمين العام الجهوي الصادر عن الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية مصطفى بنعلي، ” غير مشمول بالنفاذ وهو محل طعن بالبطلان أمام المحكمة الابتدائية بالرباط.”

وأكد شباط، أنه “أمام استمرار مهمته كأمين عام جهوي للحزب بجهة فاس مكناس، فإنه من غير المقبول أن تكون الدعوة الموجهة إليه والصادرة عن تنظيم اقليمي للحزب، لكونه إطارا أدنى من مهمة الأمين العام الجهوي للحزب.

في المقابل، أعلن حميد شباط وعدد من أعضاء المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، عن ميلاد حركة تصحيحية داخل حزب “الزيتونة”، تهدف إلى “وضع نهاية للتدبير القديم للحزب، بسبب ما آل إليه الوضع التنظيمي والمالي الذي يعيشه الحزب بقيادة المصطفى بنعلي منذ شهور”.

واتهمت الحركة التصحيحية، الأمين العام للحزب مصطفى بنعلي، بـ”سوء التدبير والتسيير الذي أوصل الحزب وجريدة المنعطف إلى إفلاس مالي، وإعطاء الحق لنفسه للتدخل في كل الهيئات واللجن والمنتديات، والمتصرف الوحيد بدون منازع في مالية الحزب دون أي رقيب أو حسيب”.

وأكد حميد شباط، الأمين الجهوي لحزب جبهة القوى بجهة فاس المعفى من مهامه، أن المؤتمر الوطني لحزب “الزيتونة” المنعقد نهاية مارس الفائت، والذي انتخب مصطفى بنعلي أميانا عاما للحزب لولاية جديدة، “يفتقد للمشروعية، بالنظر إلى عدد من الخروقات القانونية التي سبقت انعقاد المؤتمر، بما فيها دورة المجلس الوطني التي انعقدت بدون نصاب قانوني، فضلا عن حضور أشخاص لا يتوفرون على الصفة لأشغال المؤتمر الوطني”.

وعبر شباط عن رفضه القاطع لكل مخرجات المجلس الوطني المنعقد عن بعد بمدينة كلميم واستنكاره التام لعدم دعوة أغلبية أعضاء الأمانة العامة للحزب لمتابعة أشغال المجلس الوطني والمؤتمر الوطني السادس الذين لهم حق الحضور بالصفة ودون أي انتداب، مؤكدا رفضه القاطع لنتائج المؤتمر الوطني السادس المنعقد عن بعد بمدينة العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى