RABATTODAYالرئيسيةسياسة

حرب الأقمار الصناعية.. مدريد ترد على الرباط

1520930504_650x400
الرباط اليوم
انطلق صراع الأقمار الصناعية التجسسية بين المغرب وإسبانيا في العمق، رغم محاولة الإسبان إخفاء علانية توجسهم وتخوفهم من التطوّر العسكري للمغرب في السنوات الخمس الأخيرة، وهو التقدّم الَّذِي تُوج بإرسال القمر الصناعي محمد السادس -أ- إلى الفضاء، انطلاقاً من قاعدة كورو الفضائية في جزيرة غويانا الفرنسية على متن صاروخ “فيغا: التابع لشركة أريان سبيي ، يوم 8 نونبر الماضي. وهو الأمر الذي عجل بإقدام إسبانيا في 22 فبراير المنصرم على إرسال قمر اصطناعي يسمى “باث” ذي أبعاد عسكريّة إلى الفضاء.

وأضافت “أخبار اليوم”، في عددها الصادر الثلاثاء، أن جزءاً من هذه الحرب الخفية بَيْن الرباط ومدريد نقلته صحيفة “الكونفدينسيال ديجيتال” الإسبانية، القريبة من الاستخبارات العسكريّة الإسبانية، إذ حذّرت من تحليق القمر الصناعي المغربي محمد السادس -أ- فوق القاعدة الجويّة العسكريّة بمدريد يوم 17 من هذا الشهر حوالي الساعة الحادية عشرة وسبع دقائق بالتوقيت المغربي، مبرزة، كذلك، أن القمر المغربي التجسسي يحوم فوق الجزيرة الإيبيرية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

تسريب هذه المعطيات الدّقيقة إلى صحيفة مقربة من الاستخبارات العسكرية، يؤكد تعقب ومراقبة الإسبان للقمر المغربي، وتوجسهم من الصور التي يلتقطها على مدار الساعة، والتي يرسلها إلى محطة التحكم قرب مطار الرباط – سلا.

وأضافت، أنه رغم اعتراف الإسبان بالقفزة المهمّة الَّتِي حققها المغرب بإرسال قمر عسكري تجسسي ومدني إلى الفضاء، إلا أن الاستخبارات الإسبانية تحاول التقليل من شأنه، إذ أشارت الصّحيفة الإسبانية، نقلاً عن مصادرها الخاصة، إلى أن “القمر الصناعي الإسباني “باث” متفوق بشكل كبير على نظيره المغربي محمد السادس -أ-.

وأضافت أن إرسال “باث” إلى الفضاء جعل إسبانيا تلحق بالمغرب في “سباقه الخاص نحو الفضاء”، مبرزة أن القمر المغربي “ضعيف تقنياً، لكنّه ظلّ مُنذ إرساله إلى الفضاء في نوفمبر الماضي يمرّ فَوْق إسبانيا مرّتين إلى ثلاث في اليوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى