RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

حافلات صديقة للبيئة ستجوب شوارع الرباط مطلع 2018

616
الرباط اليوم: متابعة
أعلن المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أن حافلات عصرية مزودة بتقنيات أقل تلويثًا ستجوب شوارع العاصمة المغربية الرباط مطلع عام 2018.
وأكد رئيس المجلس، محمد الصديقي، أن العاصمة تعيش منذ 2014 على إيقاع مشروعٍ ضخم للتحديث والتطوير. جاء ذلك خلال مداخلة له بندوة حول المدن الذكية المنظمة في إطار الدورة الـ11 لمهرجان ربيع أكدال الرياض، بحسب النسخة المغاربية الصادرة باللغة الفرنسية لموقع “هاف بوست”.
فيما استشهد في قوله بالتغييرات المسجلة على مستوى الإنارة العمومية، والتي يتم التحكم فيها عن بُعد؛ من أجل خفض التكلفة والاقتصاد في الطاقة.
وكان المغرب قد وقَّع على اتفاقية بمناسبة زيارة الملك محمد السادس للصين، عام 2016، لصناعة الحافلات الكهربائية في المغرب بالتنسيق مع شركة صينية.

وعلى أثرها، تحالف البنك الشعبي المغربي مع الشركة الصناعية الصينية لصناعة حافلات ىانعتسي Lت، وشركة استثمارات الطاقة في إطار هذا البرنامج.
فيما يشمل الاتفاق ما مجموعه 1.2 مليار درهم لتمويل وحدة صناعية لإنتاج الحافلات الكهربائية في المغرب، ليتم البدء في الإنتاج في عام 2017.
وطبقاً للمدير العام لشركة استثمارات الطاقة أحمد بارودي، فإن التحدي الأكبر في هذا المشروع يتعلق بآثارها على المناخ؛ نظراً لمساهمة وسائل النقل الكهربائية في خفض اعتماد الدولة على البترول، وكذلك لكونها ستسمح لمدن المغرب بتحسين جودة الهواء بفضل خفض معدل التلوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى