الرباط اليوم

جمعويون يصفون تدبير “المصباح” لمجلس الرباط بالكارثي

الرباط اليوم: سليم العزيزي

وصفت بعض فعاليات المجتمع المدني، اللقاءات التشاورية التي ينظمها المجلس الجماعية للرباط، بالعبث وتمثيل مسرحية على متتبعي تدبير الشأن العام.

واعتبر البيان ، أن الأغلبية المسيرة، المحسوبة على حزب العدالة والتنمية، استفرادت بالقرار وحولت المجلس لخدمة توجه سياسي معين بعيدا عن خدمة مصالح ساكنة الرباط و خاصة ساكنة مقاطعة اليوسفية التي تعيش رداءة في الخدمات المقدمة من طرف المجلس، الذي يستمر في ممارسة سياسة معاقبة الأحياء الشعبية لهذه المقاطعة التي تعرف أكبر كثافة سكانية بتقديم أسوأ الخدمات لها.

وسجل بيان ائتلاف اليوسفية، بأسف شديد العبث الذي يمارسه المجلس الجماعي بالرباط، بضرب مبدآ التشاركية و تغيبه كمبدأ دستوري وقانوني يجعل من الجمعيات شريك أساسي في الشأن المحلي.

ويؤكد ائتلاف اليوسفية على أن طبيعة هذه اللقاءات التشاورية، تعد في مجملها مسرحية بإخراج سيئ، عرف أيضا إقصاء العديد من الجمعيات التي لا تتقاسم مع الجهة المسيرة لغة التصفيق للعبث.

ويصف ائتلاف اليوسفية للتنمية هذه اللقاء الذي يسمى تشاور ، الذي وجه بشأنه رئيس المجلس دعوة لانجازه في توقيت قياسي، من حيث التوقيت، وتشتيت الحوار مع الجمعيات عبر فضاءات مختلفة يطرح حوله الكيفية التي سيشارك فيها رئيس المجلس، هل ستكون عبر استنساخ صورته، وهو ما يعتبره ائتلاف اليوسفية محاولة لشرعنة عبث الثلاث سنوات الماضية، التي تم فيها صرف ميزانية كبيرة لا تستند على برنامج الجماعة الذي يشكل الرؤية التنموية لست سنوات، و الذي ينبغي أن يكون المرجع لعملية الصرف وفق قواعد الحكامة الجيدة .

ويستغرب البيان من الإعلان الموجه من طرف رئيس المجلس الجماعي بالرباط، إلى جمعيات المجتمع المدني، الذي استفاق متأخرا بعد أزيد ثلاث سنوات ليفكر في إعداد برنامج عمل الجماعة، واستحضار أهمية المقاربة التشاركية، من خلال تنظيم لقاءات تشاورية عبثية يغيب فيها التشاور والمنطق والمنهجية الصحيحة لإنجاحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى