RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

جماعة الرباط تتجه لتخلي عن شركة النقل الحضري Staréo

MobilitE-urbaine
الرباط اليوم: غفور الادريسي
ذكرت مصادر قريبة من جماعة الرباط، أن هذه الأخيرة ستقوم بإطلاق طلب عروض دولي شهر أبريل القادم، وذلك من أجل التعاقد مع شركة جديدة لتدبير قطاع النقل بالعاصمة الرباط، لتعوض شركة النقل الحالية “Staréo” التابعة لمجموعة فيوليا الفرنسية، التي أصبحت تعاني من أزمة مالية خانفة.
وأوضح المصدر، أن شركة “ستاريو” هي التي تدبر قطاع النقل بكل من سلا و الرباط و تمارة، لكن خدماتها تبقى أقل مما كان يتطلع إليه المسؤولون، كما أن حافلاتها أصبحت جد متهالكة وأكل الدهر عليها و شرب، الأمر الذي أضحى يؤرق بال (الرباطيين).
ومن المنتظر أن تبدأ الشركة التي ستفوز بطلب العروض لتدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة و النواحي، عملها مطلع سنة 2018، مقابل ذلك يطالب عدد من المستشارين بالرباط بتقييم تجربة ستاريو حتى تتفادى الشركة الجديدة الوقوع في نفس المشاكل.
وكان مجلس مؤسسة التعاون بين جماعات “العاصمة” المدبرة لقطاع النقل بالرباط والنواحي، قد صادقت بداية الشهر الحالي ضمن دورة فبراير على تدبير شبكة النقل الحضري بواسطة الحافلات عن طريق التدبير المفوض، واعتبروا أن هذه هي الوسيلة الأنجع لإخراج قطاع النقل الحضري من الوضعية المزرية التي يعيشها.
كما أعد المجلس، الذي يترأسه عمدة سلا “جامع المعتصم”، وثيقة مرجعية مؤطرة لأسلوب التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات، معتبرا أن هذه الوثيقة تشكل النواة الأساسية التي سينبني عليها إعداد دفتر التحملات الخاص بتدبير مرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات.
للإشارة، فـ “Staréo”، هي شركة محلية للنقل الحضري، تأسست بعد توقيع عقد التدبير المفوض مع مجموعة “فيوليا النقل” الفرنسية، وأصبحت فيما بعد عمومية، لكن هناك توجه اليوم لنهج لتفويض القطاع للخواص.
ويرجع مسؤولون فشل تجربة شركة النقل الحضري بالرباط، إلى عدم القيام بالإستثمارات الضرورية من طرف “فيوليا النقل”، ودخول منافسة سلبية للنقل السري وسيارات الأجرة، إضافة إلى “Tramway”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى