الرباط اليوم

تيل كيل: لقاء المغرب و”البوليساريو” ليس مفاوضات

الرباط اليوم: متابعة

قبل أيام قليلة من انطلاق المائدة المستديرة التي سوف تجمع وفوداً من المغرب والجزائر ومورتانيا وجبهة “البوليساريو” بجنيف، شدد مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لـ”تيل كيل عربي” مساء اليوم الاثنين، أن “اللقاء ليس مفاوضات، بل هو اختبار فقط”.

وقال المصدر ذاته، عن اللقاء الذي سبق ودعا إليه المبعوث الخاصة للأمم المتحدة كريستوف كولر، إن “المائدة المستديرة التي سوف تعقد في جينيف ليست تفاوضاً، بل هو اجتماع لاختبار قدرة الأطراف على التحرك نحو حل لقضية الصحراء. إنه اختبار”.

وأكد المصدر ذاته، أن المائدة المستديرة سوف تعرف حضور جميع الأطراف التي توصلت بالدعوة من طرف المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء المغربية.

واعتبر مصدر “تيل كيل عربي”، أن “هذا الاجتماع يأتي في سياق إيجابي للمملكة، بعد اعتماد القرارين رقم 2440 و2414 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بخصوص ملف الصحراء، خاصة وأنه تم الحديث لأول مرة بشكل مباشر وصريح على أن الجزائر طرف في هذا الملف”.

اقرأ أيضاً: بعد 6 سنوات من الجمود.. الأمل باستئناف المفاوضات حول الصحراء يتجدد
وأوضح المصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه “تجدر الإشارة إلى أن جدول أعمال المائدة المستديرة، سيخصص لنقاش تطور الملف والوضع الإقليمي”.

أما بخصوص الوفد الذي سوف يشارك من المغرب، وعن تركيبته، كشف المصدر ذاته، أن الوفد يتألف من مسؤولين حكوميين مغاربة وممثلين منتخبين ومكونات من المجتمع المدني، وسوف يكون مختلفاً تماماً عن الوفد الذي شارك في لقاء مانهاست.

وشدد مصدر “تيل كيل عربي” على أن الوفد سوف يضم أساساً مسؤولين ينحدرون من الأقاليم الجنوبية (3 من أصل خمسة)، واعتبر أن “هذا الاختيار يعزز وجود الممثلين الشرعيين لسكان الصحراء المغربية، سواء تعلق الأمر بمن يمثل المنتخبين أو المجتمع المدني”.

وتابع المصدر من الخارجية المغربية، أن “الوفد يعد استمرارا للاجتماع الذي عقد في لشبونة مع المبعوث الشخصي للصحراء للأمين العام للأمم المتحدة، وسوف يتم إثرائه بإضافة المكون النسائي ودائماً من الأقاليم الجنوبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى