خارج الحدود

تونس: هذه حقيقة رفض عبور طائرة الوفد “الأمريكي الإسرائيلي”

الرباط اليوم
كشف مدير عام الطيران المدني التونسي، الحبيب المكني، حقيقة ما تداولته صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، حول رفض السلطات التونسية عبور طائرة إسرائيلية متوجهة إلى المغرب، فوق أجوائها.

وقال المسؤول التونسي، لإحدى الإذاعات المحلية: “تونس لم تتلق أي طلب ترخيص أو إيداع خطة لمرور الطائرة التي توجهت يوم أمس من الكيان الصهيوني إلى المغرب، عبر الأجواء التونسية”.

وأوضح الحبيب المكني، أن “مسار الطائرة لم يكن عبر الأجواء التونسية، والمسار الذي تم تداوله في مواقع التواصل لا أساس له من الصحة. كما أن التراخيص تخضع لاتفاقيات ثنائية بين تونس والدول التي تربطها بها علاقات”.

وتفادت الطائرة الاسرائيلية الدخول في المجال الجوي للدول المغاربية، حيث أخذت مسارا مباشرا فوق البحر الأبيض المتوسط ثم عرجت قليلا في اتجاه الشمال.

ومرت وفق التتبع الآني الذي يوفره موقع “فلاي رادار” عبر المجال الجوي لكل من إيطاليا واليونان ثم غيرت الاتجاه جنوبا بحسب المسار الذي رسمه الموقع، لتدخل الأجواء المغربية.

وخلال وصول الطائرة الإسرائيلية التي حملت الوفد الأمريكي-الإسرائيلي إلى مطار الرباط، وجد جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي ومائير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الثلاثاء، نفسيها أمام ترحيب بارد كما وصفه معلقون في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن كان في انتظارهما والي جهة الرباط سلا القنيطرة الذي ترأس عملية الاستقبال في مطار العاصمة.

الوفد الأمريكي الإسرائيلي وعلى عكس الحملة الإعلامية العبرية التي تابعت الرحلة قبل تنظيمها وأثناء إقلاع الطائرة، لم يحظ باستقبال كذلك الذي كان في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد غاب عن المشهد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وحضر الوالي محمد اليعقوبي ورئيس الجهة عبد الصمد السكال وإلى جانبهما السفير الأمريكي.

يذكر أن زيارة الوفد الأمريكي الاسرائيلي رفيع المستوى للمغرب الثلاثاء توجت بإعلان مشترك يدشن عهدا جديدا في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة اسرائيل.

كما وقعت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، بهذه المناسبة، على اتفاقين للتعاون موجهين لإنعاش الاستثمارات بالمغرب وإفريقيا، من ضمنهما مذكرة تفاهم تنص على تقديم دعم مالي وتقني لمشاريع الاستثمار الخاصة بمبلغ مالي يبلغ 3 ملايير دولار أمريكي، بالمغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بتنسيق مع شركاء مغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى