أخبارهن

تقرير يكشف تفاصيل صادمة عن تعنيف المغربيات

الرباط اليوم

كشف التقرير السنوي حول “العنف المبني على النوع” في المغرب، الذي قدمته فدرالية رابطة حقوق النساء اليوم الجمعة، عن أرقام صادمة بخصوص أفعال العنف التي تعرضت لها مغربيات والتي تتعلق بالاساس بالضرب والحرق والتسميم .

التقرير الذي استند إلى 12 ألفا و233 حالة عنف تهم 2475 امرأة معنفة استقبلتهن مراكز شبكتي “الرابطة إنجاد” و”نساء متضامنات” على صعيد التراب الوطني خلال السنة الماضية، تضمن مجموعة من المعطيات الإحصائية الصادمة التي ترصد مختلف مظاهر العنف وتجلياته إلى جانب الخصائص السوسيو اقتصادية لمرتكبيه وضحاياه.

المثير ضمن المعطيات أن الاغتصاب الزوجي يتصدر أفعال العنف الجنسي المصرح بها، وذلك بـ180 حالة، يليه التحرش الجنسي بـ86 حالة والاغتصاب بـ83 حالة.

وتعد أكثر النساء ضحايا العنف من اللائي استند التقرير إلى حالاتهن، شابات، حيث أن 36.57% منهن تتراوح أعمارهن بين 29 و38 عاما، و26.38% منهن تتراوح أعمارهن بين 18 و28 عاما.

كما تظهر المعطيات المتعلقة بالخصائص السوسيو اقتصادية للنساء ضحايا العنف، أن أغلبهن متزوجات بنسبة 71.47% تليهن المطلقات بنسبة 10.67%.

في السياق نفسه، تظهر الإحصائيات أن أزيد من نصف المعنفات، وتحديدا 55.64% منهن ربات بيوت، تليهن العاطلات عن العمل بنسبة 12.24%.

مرتكب العنف في الغالب تربطه أو كانت تربطه علاقة زواج بالضحية، حيث يؤكد التقرير أن 74.74% من ضحايا العنف الوافدات على المراكز تعرضن للعنف على يد الزوج أو الطليق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى