RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

تركيا تستدعي موظفين بسفارتها بالرباط للتحقيق معهم

People chant slogans as they gather at a pro-government rally in central Istanbul's Taksim square, Saturday, July 16, 2016. Forces loyal to Turkish President Recep Tayyip Erdogan quashed a coup attempt in a night of explosions, air battles and gunfire that left some hundreds of people dead and scores of others wounded Saturday. (AP Photo/Emrah Gurel)

الرباط اليوم
استدعت وزارة الخارجية التركية 300 ديبلوماسي في بعثاتها الخارجي ، منهم موظفون في سفارة أنقرة بالرباط في إطار تحقيق في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة الأخير على حزب العدالة و التنمية التركي.

وتعتزم تركيا الإبعاد المؤقت لديبلوماسيين تتهمهم بالارتباط بجماعة الداعية المعارض فتح الله غولن المقيم ي الولايات المتحدة منذ عم 1999، و المتهم الرئيسي في المحاولة الانقلابية الأخيرة والفاشلة. و الباقين سيعودون إلى أعمالهم في البعثات مجددا، بعد الانتهاء من التحقيق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوكان قد طالب الولايات المتحدة بتسليم الداعية فتح الله غولن، الشيء الذي امتنعت عنه الولايات المتحدة الأمريكية مطالبة تركيا بتقديم أدلة تثبت تورطه في المحاولة الانقلابية، و هو ما أغضب مسؤولين أتراك محذرين أمريكا من أن عدم تسليم غولن سيؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويشار إلى أن السلطات التركية أوقفت ديبلوماسيين بارزين، وطردت بعضهم بعد الانقلاب العسكري، كما أعلنت أن ديبلوماسيين و محلفين عسكريين خونة في سفارات تركية فروا لعد المحاولة الانقلابية وطالبت الدول التي هربوا إليها التي هربوا إليها بإعادتهم إلى السلطات التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى