أخبار العالم

ترامب يعلن تعليق تمويل منظمة الصحة العالمية بسبب التحيز للصين

الرباط اليوم: متابعة

في خطوة غير مسبوقة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطابه قبل قليل من مساء اليوم الثلاثاء، عزمه تعليق المساهمة الأمريكية في تمويل منظمة الصحة العالمية، متهما إياها بسوء تدبير أزمة كورونا.

الرئيس الأمريكي، شن خلال المؤتمر الصحافي لخلية الأزمة لمواجهة كورونا، هجوما حادا على منظمة الصحة العالمية، مشككا في مصداقيتها حيال أزمة جائحة فيروس كورونا، وكذا الأرقام التي تعلن عنها.

واتهم ترامب “الصحة العالمية” بعدم الشفافية والتحيز للصين، قائلا في معرض خطابه: “لقد تلقت المنظمة أموالا طائلا من الولايات المتحدة، إلا أن تركيزها منصب على الصين”، مضيفا أنها انتقدت قرار أمريكا بمنع دخول الصينيين إلى أراضيها.

ووجه الرئيس الأمريكي انتقادات لاذعة للمنظمة، إذ قال إنها أخفقت في كل مرة في تنبيهنا وكان من الممكن أن تعلمنا عما يحصل قبل أشهر، لافتا إلى أنها حصلت على مبالغ كبيرة لكنها حجبت عنا معلومات مبكرة عن الوضع في الصين، على حد قوله.

ولم تسلم منظمة الصحة العالمية، الممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة من تهديدات ترامب، الذي صرح في خطابه قائلا: “علينا مراجعة علاقتنا مع المنظمة لأنها أخطأت وكان يجدر بها أن تعلن الوباء مبكرا.

وأضاف “لحسن الحظ رفضت نصائحها الأولية بإبقاء الحدود مع الصين مفتوحة. لمَ أعطونا توصيات خاطئة إلى هذا الحدّ؟”.

وأضحت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر دولة في العالم تسجيلا للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا، حيث تخطت فيها حصيلة الوفيات حاجز 111 ألفاً.

وتأتي انتقادات ترامب فيما يواجه مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، انتقادات ودعوات إلى الاستقالة، إثر اتهامه بالوثوق بشكل كبير في معلومات الصين حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وعدم التعامل بحذر مع بياناتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى