RABATTODAYالرئيسيةسياسة

ترامب يستعد لرفع يده عن ملف الصحراء المغربية

roi-mohammed-trump
الرباط اليوم: متابعة

هل تسعى الإدارة الأمريكية الجديدة إلى الانسحاب من الملف الصحراء؟ تساؤل طرحه مراقبون بشدة، بعد الزيارة التقييمية التي يقوم بها حاليا وفد أمريكي رفيع المستوى يضم ضباطا عسكريين، للأقاليم الجنوبية للمملكة.

الوفد الذي يوجد اليوم الأربعاء بالسمارة، التقى أمس الثلاثاء بالعيون بالعامل المكلف بالتنسيق مع المينورسو حميد بارز، وبعده مباشرة قضى ساعات طوال مع المكلفين بعناصر بعثة المينورسو بالعيون.

الملاحظ أن الوفد الأمريكي، الذي يضم مستشارة الرئيس الأمريكي دولاند ترامب المكلفة بالعقوبات الاقتصادية وبعثات السلام، اقتصرت لقاءاته على عناصر البعثة والمسؤول المغربي المكلف بالتنسيق مع البعثة، ولم يجري هذا الوفد أي لقاء آخر مع فاعلين جمعويين بالمنطقة، كما هو الشأن بالنسبة للوفود التي كانت تبعث بها الإدارات الأمريكية السابقة للمنطقة.

الزيارة بحسب ما تسرب عنها أنها تأتي في إطار إعداد تقرير تقييمي عن بعثة المينورسو بالأقاليم الجنوبية، ما إذا كانت في حاجة إلى دعم الإدارة الأمريكية الذي تمنحه للأمم المتحدة أم لا.

ويأتي هذا الإجراء في إطار السياسة الجديدة لترامب الذي سبق له أن وعد بتخفيض الدعم الذي تمنحه أمريكا للأمم المتحدة.

ولا يستبعد مراقبون أن يكون ملف الصحراء من بين الملفات التي تسعى الإدارة الأمريكية إلى رفع يدها عنها.

يذكر أن الوسيط الأممي الجديد الألماني كوهلر، يتبنى المقاربة الأوربية في التعاطي مع ملف الصحراء، وهي تختلف تماما مع مقاربة الولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى