RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

تدشين أول مركز للمساعدة على الإنجاب بمستشفى الليمون الرباط

1423642859

الرباط اليوم: متابعة

شهد مستشفى الليمون بالعاصمة الإدارية الرباط ، تدشين أول مركز عمومي للمساعدة على الإنجاب بالمغرب ، اليوم الجمعة 20 ماي الجاري .
المساعدة على الإنجاب
المركز الذي يحاول تقليص كلفة المساعدة على الإنجاب بالطريقة العصرية بنسبة 50 في المائة ،  هو المركز الأول من نوعه على الصعيد الوطني ، وهو المشروع المشترك بين المغرب وبلجيكا .
و بحسب السيد ” رشيد بزاد ” مدير مستشفى الليمون المحتضن للمشروع الذي تم العمل عليه انطلاقا من سنة 2009 ، فإن الأهداف الرئيسية للمركز هي المساعدة على الإنجاب للأزواج الذين يعانون من مشاكل .
المساعدة على الإنجاب
بالإضافة إلى أن من بين أهدافه أيضا ، تكوين الاختصاصيين في ميدان التوليد وأمراض النساء ، ناهيك عن تطوير البحث العلمي والخبرة .
 
و من بين التقنيات التي سيتم توفيرها داخل المركز العمومي للمساعدة على الإنجاب ، التخصيب خارج الرحم ، والتلقيح الاصطناعي ، إضافة إلى التلقيح المجهري ، تقول السيد ” أسماء زيدوني ” .
و عن التكلفة الجديدة للمركز ، قالت ” زيدوني ” مسيرة مركز المساعدة الطبية على الإنجاب ، من باب المثال و ليس الحصر ، فإن التخصيب المجهري الذي تبلغ تكلفته حوالي 14 ألف درهم ، والتخصيب المجهري عبر تقنية ثانية تبلغ قيمتها حوالي 15 ألف درهم تشمل الفحص بالصدى والتحاليل وتكاليف المختبر والأدوية ، أما التلقيح الاصطناعي فيكلف حوالي 3100 درهم . وقد ترتفع قيمة بعض التقنيات إلى 19 ألف درهم .
المساعدة على الإنجاب
الجدير بالذكر ، ف‘ن هذا المشروع الذي بلغت تكلفته مليون يورو ، تحمّل فيها مركز الصحة الإنجابية نسبة 50 في المائة وساهمت اللجنة الجامعية للتنمية ببلجيكا بنسبة 50 في المائة المتبقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى