مجتمع

تحذير من خطر انتشار جدري القرود بين الاطفال

الرباط اليوم

رفعت منظمة الصحة العالمية درجة التهديد العالمي لجدري القرود إلى “معتدل”، بعد أن انتشر المرض في عدد من الدول، وسط تخوف من انتقاله إلى الحيوانات.

وحذرت المنظمة من خطر انتشار الفيروس في باقي الدول، وانتقال العدوى بين الأشخاص المعرضين للخطر والأطفال، بسبب تزايد عدد الحالات خارج دول إفريقيا.

وقالت المنظمة إن تصنيفها “المعتدل” يمكن أن يصبح “مرتفعا”، “إذا استغل الفيروس الفرصة لإثبات نفسه، وانتشر إلى الفئات الضعيفة”.

وتابعت: “الظهور المفاجئ والنطاق الجغرافي الواسع للحالات، يشيران إلى انتقال الفيروس على نطاق واسع بين البشر”.

وقال منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن المنظمة “لا تعتقد أن انتشار مرض جدري القردة خارج إفريقيا، سيؤدي إلى جائحة”. مضيفا أنه “لم يتضح بعد ما إذا كان المصابون الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكنهم نقل المرض”.

وفسرت الصحة العالمية، زيادة حالات الإصابة بجدري القرود بانتشار الفيروس في الوقت الذي لم يتم التعرف عليه لعدة أسابيع أو أكثر.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن “جزءا كبيرا” من السكان معرضين للإصابة بمرض جدري القرود، بسبب التوقف عن أخذ التطعيم ضد الجدري.

ويذكر أن مرض جدري القرود ينتشر من خلال ملامسة الجلد للجلد أو قطرات الأشخاص المصابين، ويمكن أن يقتل ما يصل إلى 10 بالمئة من الأشخاص الذين يصابون بالعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى