مجتمع

تحذير من العادات والتقاليد السيئة من عاشوراء في زمن كورونا

الرباط اليوم

دعا المنتدى المغربي للمستهلك، السلطات إلى “التجند للتصدي لكل العادات والتقاليد السيئة التي تخلد بها مناسبة عاشوراء في المغرب، والتي تتلون وتختلف باختلاف مناطقه وجهاته”.

دعا المنتدى المغربي للمستهلك، في بلاغ له، السلطات والآباء والأمهات والمربين ووسائل الإعلام إلى “التجند للتصدي لكل العادات والتقاليد السيئة التي تخلد بها مناسبة عاشوراء في المغرب، والتي تتلون وتختلف باختلاف مناطقه وجهاته، كما تختلف الاستعدادات له من منطقة إلى أخرى”.

واستحضر المنتدى خصوصية الظرفية التي تشهد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، مذكرا أن “موسم عاشوراء لهذا العام سيكون له طابعه مختلفا عن جميع الأعوام الماضية كونه عاما استثنائيا” بسبب فيروس كورونا، داعيا إلى “إحياء الاحتفال هذا الموسم عن بعد، وعبر تقنيات التواصل الحديثة مما سيسهم بشكل مباشر في الحفاظ على الجهود التي بذلت في الفترة الماضية وسيعزز من سرعة القضاء على هذه الجائحة في البلاد، وذلك لضمان صحة وسلامة المستهلكين”.

كما دعا المنتدى السلطات الجماعية والإدارية المعنية (وزارة الداخلية، مديرية الأمن الوطني، وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة، ومجالس المدن والجماعات الحضرية والقروية وشرطة السياحة والجمارك والدرك الملكي، والوقاية المدنية) إلى “اتخاذ كافة الإجراءات التي من شانها ضمان صحة وسلامة المواطنين في هذه المناسبة”.

وطالب المنتدى بـ”منع استخدام الألعاب مجهولة المصدر بالنسبة للأطفال، وخاصة تلك التي قد يشكل استعمالها خطورة عليهم وعلى الغير”.

كما دعا المنتدى إلى “منع استخدام المفرقعات وسن عقوبات زجرية إدارية وفورية على البائع والمشترى معا، نظرا للخطورة التي يمثلها استعمال هذه المفرقعات من عاهات مستديمة جراء استعمال الألعاب النارية”، وكذا “حظر رش الماء على المارة أو التراشق به لما في ذلك من ضرر على المارة”، داعيا كذلك إلى “تشديد المراقبة من طرف السلطات المعنية الصحية والإدارية على المواد والمعروضات من الفواكه الجافة وبعض السلع خاصة تلك المعروضة في الأسواق العشوائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى