أخبار العالم

بين المغرب وإسرائيل.. أمريكا تعين مبعوثا خاصا وتحدد مهمته

الرباط اليوم

في إطار متابعة تطورات قرار استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، أصدر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بيانا أكد فيه تعيين الحاخام آرييه لايتستون كمبعوث خاص بالنيابة عن الإدارة لتعزيز التعاون الإقتصادي بين إسرائيل ودول عربية وإسلامية.

الحاخام، ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية يمثل “الرجل الثاني في السفارة الأمريكية في القدس” بعد السفير الأمريكي ديفيد فريدمان.

وقال البيان “بصفته مبعوثا خاصا، سيسهم لايتستون بسرعة وكفاءة في عملية تعزيز التعاون الاقتصادي، ويولد زخما لاتفاقيات إبراهيم، وأنا واثق من أنه سيتم تشجيع الدول الأخرى على الانضمام إلى الاتفاقات وتوطيدها ضد الأطراف الخارجية التي تسعى إلى تحديها”.

وأوضح آرييه لايتستون يمثل بصفته مبعوثا خاصا المصالح الأمريكية ضمن تطوير العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل وكل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان وكوسوفو والمغرب.

وكانت صحيفة “يسرائيل هيوم” قد نقلت عن مسؤول في الخارجية الأمريكية عقب تعيين لايتستون قوله: “إن فريق السلام في الإدارة يعتزم العمل حتى اللحظة الأخيرة لدفع اتفاقات إبراهيم قدما” مؤكدا: “حتى لو سنحت فرصة في 20 يناير، فإننا سنستغلها”.

وقد عمل “ولايتسون” لمدة أربع سنوات كرئيس للموظفين داخل السفارة، إضافة لإدارته صندوق الاستثمار الذي أنشأته الإدارة الأمريكية لتعزيز “اتفاقيات إبراهيم” بين إسرائيل والدول العربية.

وكانت أنباء قد أكدت أن “لايتستون” قد لعب دورا رئيسيا في التوسط بين الدول التي وقعت معها إسرائيل على اتفاقيات العلاقات، مثل الإمارات والبحرين والسودان وكوسوفو والمغرب.

يذكر أن تعيين “ولايتسون” يأتي قبل ثلاثة أسابيع من انتهاء ولاية إدارة ترامب، التي ستنتهي في الـ20 من يناير 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى