الرباط اليوم

بين الرباط وبكين.. هذه تفاصيل مذكرة التفاهم التي وقعهما

الرباط اليوم

وقع المغرب والصين، اليوم الأربعاء 30 نونبر، بالرباط ، مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجموعة عمل، وتعزيز التبادل التجاري. ويتمثل دور مجموعة العمل هذه في العمل على تسهيل وتعزيز التجارة بين المغرب والصين.

كما تهدف هذه الاتفاقية التي أطلقها وزير الصناعة والتجارة رياض مزور وسفير جمهورية الصين لدى المغرب، لي تشانغلين، إلى تبسيط إجراءات تعزيز العلاقات التجارية من أجل تعزيز اقتصاد التعاون بين الطرفين.

وأكد مزور أن توقيع مذكرة التفاهم هذه، يأتي في إطار تعزيز التجارة بين المملكة وجمهورية الصين، وهي خطوة أولى لتأسيس فريق عمل مسؤول عن تبسيط إجراءات تسهيل وصول البضائع.

 

وسيكون فريق العمل مكون من خبراء، من كل من القطاعين العام والخاص في البلدين، ويهدف إلى تعميق هذه العلاقة وزيادة استغلال إمكانات النمو التجاري للبلدين، بحسب الوزير.

ويتعهد الطرفان من خلال هذه المبادرة بتعزيز جاذبية الاستثمارات الصينية في المغرب وتنفيذ المشاريع المغربية في الصين.

من جانبه، سلط السفير الصيني الضوء على الديناميكية التصاعدية للعلاقات الصينية المغربية التي لوحظت في السنوات الأخيرة. حيث يشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين زيادة ملحوظة.

وأعرب السفير الصيني عن شكره لجميع فرق وزارة التجارة على الدعم المقدم للشركات الصينية التي تم إنشاؤها مؤخرًا في التراب الوطني.

وتجدر الإشارة إلى أن توقيع المذكرة المذكورة هو جزء من الشراكة الاستراتيجية المغربية الصينية متعددة الأبعاد التي أبرمت في عام 2016، والتي مكّنت من تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية وتوسيع نطاق التعاون ليشمل العديد من القطاعات الواعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى