مجتمع

بوشارب: هذا عدد الأسر المستفيدة من برنامج “مدن بدون صفيح”

الرباط اليوم: متابعة

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن عدد الأسر التي استفادت من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” بلغ 288 ألف و419 إلى حدود متم شهر شتنبر الماضي.

وأوضحت بوشارب، في معرض ردها على سؤال شفوي حول “تقييم برنامج مدن بدون صفيح”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن عدد الأسر التي تنتظر الترحيل بلغ 39 ألف و245 أسرة، مبرزة أنه بفضل المجهودات المبذولة قطع البرنامج عدة مراحل تتجلى في توظيف العديد من الأوعية العقارية المعبئة لصالح انجاز مجموعة من البرامج السكنية وفق مقاربة شمولية مندمجة تستهدف على وجه الخصوص هذه الفئات الاجتماعية المعوزة وذات الدخل المحدود.

وأضافت أن الوزارة اعتمدت مقاربة تروم ربط الأحياء السكنية بالتجهيزات الأساسية الضرروية كالماء والكهرباء وشبكات التطهير، فضلا عن تخصيص العقارات اللازمة لانجاز المرافق السوسيو اقتصادية الضرورية كالحدائق والمساحات الخضراء.

وبعد أن ذكرت بأن برنامج “مدن بدون صفيح” كان من بين أهدافه القضاء على السكن الصفيحي في 85 مدينة حيث تم الاعلان الى حدود اليوم 59 مدينة بدون صفيح، أكدت أنه بالرغم من كل هذه المجهودات التي بذلتها الوزارة لا يمكن اغفال وجود العديد من المعيقات والاختلالات التي تواجه تنفيذ هذا البرنامج ومن أهمها، ارتفاع تزايد عدد الأسر وتوسيع المدارات الحضرية، ورفض بعض الأسر للانخراط في هذا البرنامج، وندرة العقار القابل للتعبئة.

وفيما يخص البرنامج الحكومي الذي يهم تحسين ظروف 50 في المائة من الأسر القاطنة بدور الصفيح أي ما يعادل 60 ألف أسرة، تم الى حدود اليوم معالجة 62 في المئة من الحالات أي ما يعادل 37 ألف و419 أسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى