سياسة

بوريطة: المغرب لا عداوة له مع إيران

الرباط اليوم: متابعة

صرح ناصر بوريطة في لقاء إعلامي، أن المغرب يعارض دعم إيران للميليشيات المسلحة الانفصالية، قائلا بأن الوقع العربي هو صعب في حد ذاته ما يجعل من التدخلات الخارجية المباشرة أمرا سلبيا.

وأوضح وزير الخارجية المغربي، في تصريح قدمه لصحيفة “اندبندنت عربية”، أن “المغرب ليست له أية عداوة مع إيران، بل يريد علاقة احترام”، كما أبرز أن “إيران تدعم ميليشيات مسلحة تشتغل ضد سيادة المملكة ووحدتها الترابية، و”أنه كبلد عربي، ليس وحده ذو خلاف مع البلد المذكور، وهو السبب الذي تم من أجله تشكيل لجنة للتصدي للتدخل الإيرانية في العالم العربي”.

وذكر الوزير، في تصريحات سابقة، بأن المغرب قد قطع علاقاته مع إيران منذ 2018، وقبل ذلك في 2009 بسبب التدخلات الإيرانية في البحرين، معلنا عن تشكيل لجنة للحد من التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، في إطار أشغال النسخة الحادية والثلاثين من اجتماعات القمة العربية، التي انتهت أمس (الأربعاء) بالجزائر.

 

وفي سياق آخر، يحضر وزير الخارجية القمة العربية المنظمة بالجزائر على رأس الوفد المغربي، في الوقت الذي لم يحضر الملك ممد السادس كما توقعت العديد من المصادر الإعلامية العالمية، وقد أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في حديث له مع قناة العربية، أنه أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأن الملك محمد السادس يتعذر عليه حضور أشغال القمة العربية بالجزائر.

وقال بوريطة أن الملك محمد السادس كان من أول القادة الذين عبروا عن استعدادهم لحضور القمة، كما أنه أعطى تعليمات لإخبار القادة العرب لاستعداده للقيام بهذه الزيارة وتشجيعهم على القيام بذلك.

وأكد الوزير أن الملك محمد السادس كان يتابع أشغال و مجريات الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية.

وأوضح أن للملك اعتبارات جعلته يصدر تعليماته لإخبار الجامعة العربية بأنه يتعذر عليه الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى