ثقافة وفنون

بنو هاشم يرصد الصور الشعرية في “بانت سعاد”

صدر حديثا عن دار الأمان بالرباط، كتاب جديد للباحث الحسين بنو هاشم بعنوان “سفر ضد الرهبة … قراءة في قصيدة (بانت سعاد)” في مدح رسول الله عليه السلام لصاحبها كعب بن زهير بن أبي سلمى، وهي القصيدة التي “لقيت عناية واهتماما واسعين من القدماء والمحدثين إلى حدود عصر النهضة، رواية وشرحا ومعارضة، بل وترجمة إلى لغات أجنبية أيضا”.

وفي تقديم للكتاب، الذي يقع في 173 صفحة من الحجم المتوسط، بعنوان “تحليل النص الشعري وسؤال المنهج الشعري في الجامعة المغربية على هامش كتاب (سفر ضد الرهبة)”، قال المفكر البلاغي المختص في تحليل الخطاب، محمد العمري، إن التحليل الذي قام به الباحث “انتقل بالبلاغة من استخراج الصور الشعرية وتقريرها إلى البحث في امتداداتها وتفاعلاتها”.

وأضاف الأستاذ العمري أن النص، الذي اختاره الباحث الحسين بنو هاشم، من النصوص المتعددة المداخل (موضوعاتي سيكولوجي “القيمة الوجدانية”، واستعاري كنائي “الصورة البيانية”، وإيقاعي توازني صوتي، وتناصي …)، مشيرا إلى أن الباحث رجح القيمة الوجدانية “حركة النفس داخل النص” حين دخل من المدخل الموضوعاتي الوجداني باعتباره “القنطرة التي تربط بين كل المهيمنات السابقة”.

وفي مدخل الكتاب، قال الباحث الحسين بنو هاشم إنه “لا مناص من الاعتماد على خارج النص لتفسير داخله والكشف عن خباياه”، وإن مدخل تحليله للقصيدة هو الظروف التي أحاطت بها اعتبار منه أن الحدث هو الذي أنتج النص، وأن بناء القصيدة وما تزخر به من صور وموازنات هو نتيجة تفاعل الشاعر مع الحدث، مضيفا أن ذلك المدخل سيكون المعبر لتحليل البنية الدلالية للنص وبعده الرمزي، ثم بنيته الإيقاعية، فتداخل النص مع خبره ومع غيره من النصوص، ومنه إلى امتدادات القصيدة في التراث الشعري العربي.

ويضم الكتاب بين دفتيه ستة فصول، تحت عناوين “أسطورة النص”، و”البنية الدلالية ..بنية الألم والأمل”، و”البنية الإيقاعية”، و”تفاعل الصوت والدلالة.. الاتساق والتضمين “، و”انفتاح النص .. التناص”، و”امتدادات النص”، فضلا عن ملحق يتضمن نص القصيدة (59 بيتا) والمراجع والمصادر.

ويقول الباحث في الفصل الأول إن عددا من الأحداث أثرت في بناء النص وبنيته الدلالية وفي صوره وإيقاعه، وأن “القصيدة تولدت عن الحالة النفسية المضطربة التي عاشها الشاعر، والتي كان يتأرجح فيها بين اليقين بالهلاك والأمل الضئيل في النجاة”، موضحا أن “هذا التمزق الداخلي هو الذي تمخضت عنه بنية القصيدة التي تفجرت في علاقات تقابلية تتواشج عناصرها حينا وتتصارع أحيانا أخرى، مما جعلها تتشابك في سلسلة من الثنائيات الدلالية والإيقاعية”.

ويبحث الحسين بنو هاشم، في الفصل الثاني، بنية الألم والأمل من خلال ثنائية سعاد والناقة، والخوف والأمل بين رسول الله عليه السلام والوشاة، ومن خلال البعد الرمزي (السيكولوجيا والخبر، وإنتاج الصور)، فيما يتناول في الفصل الثالث، البنية الإيقاعية للقصيدة موضوع البحث من خلال التجنيس (السجعي واللفظي على المستويين الأفقي والعمودي)، والترصيع.

أما الفصل الرابع، فتناول فيه الباحث الاتساق بين أبيات القصيدة والتضمين (التضمين الخارجي، وتضمين الاقتضاء، وتضمين الافتقار، والتضمين الداخلي)، كما تناول في الفصل الخامس انفتاح النص على قصائد جاهلية (أوس بن حجر، وزهير، والنابغة)، وعلى ديوان كعب، وعلى خبره.

وخلص في الفصل السادس إلى أن قصيدة (بانت سعاد) “قدمت خدمات جليلة للأدب العربي، إذ أغنت المكتبة الشعرية العربية بعدد كبير من القصائد كانت هي ملهمتها”، مضيفا أن “القصيدة كانت سفرا ضد الرهبة، كانت صراعا انتهى بانتصار الشاعر على نفسه، بل هي انتصار للشعر، فإجازة الرسول لها كانت إجازة للشعر القديم الذي كان الشعر الجاهلي نموذجه المثالي”.

واختتم المؤلف كتابه بنشر نص القصيدة مع شرح مفصل للألفاظ الواردة فيها.

صدر للحسين بنوهاشم، عن دار الكتاب الجديد المتحدة في بيروت، “بلاغة الحجاج … الأصول اليونانية”، و”نظرية الحجاج عند شاييم بيرلمان” وكذا “آليات الحجاج في كشف ما هو في الحقيقة لجاج” في مجلة عالم الفكر، العدد 2، المجلد 40، (2011)، و”نظرية الحجاج عند شاييم بيرلمان وآفاق تحليل الخطاب”، ضمن كتاب: البلاغة والخطاب (تأليف جماعي)، دار الأمان ومنشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف (2014)، و”البنية الحجاجية في نص (مفهوم التعايش في الإسلام) لعباس الجراري”، و”التربية والخطابية”، و”دور القدوة في التربية” المترجمان عن بيرلمان، في مجلة (البلاغة وتحليل الخطاب)، الأعداد 1 و3 و4 للسنوات 2012 و2013 و2014.

زر الذهاب إلى الأعلى