RABATTODAYالرئيسيةسياسة

بنكيران يخرج عن صمته اليوم .. وهذا ما قرر فعله

الرباط اليوم: الأول

عندما زرت عبد الإله بنكيران زعيم العدالة والتنمية في منزله بالرباط عقب دورة المجلس الوطني الأخير، تحدثنا بعجالة عن التمديد لولاية ثالثة.

بنكيران، الذي وجدته حينها جد منتش بالأجواء الإيجابية التي مرت فيها أشغال هذا المجلس، له فلسفة خاصة للولاية الثالثة.

بنكيران يقول إنه غير معني بولاية ثالثة ولا رابعة وهو الذي رفض رئاسة الحكومة بتلك “الروح” غير المنسجمة مع روح انتخابات 7 أكتوبر.

لكن بنكيران، عندما يتحدث عن التمديد، فهو لا يغلق القوس، بل يفتحه لينهي حديثه بعبارة غامضة هذا نصها “أنا الآن أفنيت من ولايتي الثالثة سنة ونصف، فما جدوى من التمديد اللهم إلا إذا وقع شيء ما غير معروف..”.

وهي عبارة حمالة أوجه وقد توحي بالشيء ونقيضه في قضية تتطلب كثيرا من الوضوح.

لكن يبدو أن التمديد لم يعد اليوم رغبة شباب متحمس للفرجة وربح المعارك السياسية مع زعيم بكاريزما حقيقية اسمه بنكيران، بل أصبح التمديد ربما رغبة حتى بنكيران نفسه.

وطبيعي جدا أن يتشبث دعاة التمديد بالتمديد لولاية ثالثة لبنكيران.

فلا خلاف أن العدالة والتنمية ربح كثيرا مع زعيمه بنكيران حتى أصبح البعض يتحدث عن “البنكيرانية” كأسلوب طبع الأداء السياسي للحزب الإسلامي طيلة ولايتين كاملتين.

ولا خلاف أن العدالة والتنمية ارتبط اسمه، في الوجدان الجماعي للمغاربة، بعبد الإله بنكيران دون غيره من رموز هذا الحزب، وهم كثيرون.

ولا خلاف أيضا بنكيران أصبح زعيما ب”إجماع” كل صقور وحمائم الحزب من خلال هذه الكاريزما التي نسجها من داخل نظام سياسي يرفض أن يهتف الناس بغير “عاش الملك”.

وفعلا، حدث هذا “المكروه” وهتف الناس في أكثر من مناسبة باسم زعيم البيجيدي وصرخوا عاليا: “عاش بنكيران”.

وكان على بنكيران أن يكون أول من يعبر عن استيائه من هذا المآل ومن هذا “الهتاف” باسمه لأن قمرة القيادة، في النسق المغربي، لا تتسع إلا لربان واحد.

فهذا هو المطلوب من بنكيران الذي يتعبد الله تعالى بالتقرب إلى الملك.

لأن الملك، في نظر بنكيران الذي أعرف، لم يختره المغاربة، بل الله تعالى هو الذي اختاره ملكا لهم.

والمغاربة، حسب بنكيران، لا يتصورون وجود ملك يسود ولا يحكم.

ولهذا السبب لم يطالب الحزب حتى في عز احتجاجات 20 فبراير بالملكية البرلمانية لأنها تمس بهيبة ملك أرسله الله ليحكم لا لتزيين المشهد السياسي.

ولا خلاف أيضا أن العدالة والتنمية ربح مع بنكيران إشعاعا تجاوز حدود الوطن، حتى أن هناك دولا في الشرق والغرب أصبحت تتحدث عن “النموذج المغربي” في التعامل الذكي مع الفاعل الإسلامي.

ومع بنكيران ربح الحزب أيضا معركة التطبيع مع المجتمع ومع نخب يسارية وليبرالية كانت إلى عهد قريب تعتبر الإسلاميين “العدو” رقم واحد للحياة الديمقراطية السليمة.

ومع بنكيران ربح الحزب أيضا كل الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والتشريعية واكتسح كل المدن الكبرى والصغرى ولم تنج من هذا الاكتساح الإسلامي سوى بعض البوادي والمناطق النائية التي تركها البيجيدي للبام لأسباب معروفة.

لكن الربح مع بنكيران ليس دائما مضمونا لأن الأمر لا يتعلق بقواعد لعبة أطفال بل يتعلق الأمر بقواعد لعب تشرف عليها دولة في حقل سياسي جد معقد.

بمعنى آخر. فكما ربح الحزب كثيرا مع بنكيران فينبغي أن يكون مستعدا للخسارة أيضا.

وأجزم بأن الحزب ربح مع بنكيران ليس لأن بنكيران زعيم استثنائي فقط، بل لأن هناك “منهجا” كان دائما هو “الحاكم الفعلي” للسلوك السياسي لمناضلي الحزب منذ نشأته الأولى.

وهذا معناه أن الذي قاد إلى هذه الانتصارات كلها ليس شخصا استثنائيا بعينه، بل إن “استثنائية” هذا المنهج هي التي قادت إلى هذا الربح.

إذن لماذا يريد البعض تغيير هذا المنهج، على الرغم من أنه جواد رابح، فقط لعلاج وضع نفسي طارئ في مسار رجل استثنائي أصبحت ربما “زعامته” جزءا من المشكل عوض أن تكون جزءا من الحل؟

يقينا لو كان السي عبد الله باها مازال حيا يرزق لما طرحت هذه القضية المتعلقة بالتمديد بهذه الحدة التي ستفتح باب “الحرب” مع أجهزة عميقة في الدولة، بل وستفتح أيضا باب الاستقالات من العيار الثقيل في صفوف الحزب.

بالتأكيد، كان السي عبد الله بها سينتصر للمنهج الذي جعل من بنكيران رجلا استثنائيا في حزب استثنائي وليس العكس.

ومعروف عن الراحل عبد الله بها رحمه الله أنه كان يعلي من الوضع الاعتباري للقيم والمبادئ وليس للأشخاص الحاملين لها لأن الأشخاص إلى زوال والقيم باقية.

العدالة والتنمية اليوم في مفترق طرق أو قل إنه على حافة بركان لأن وزراءه لا يمثلون إلا أنفسهم في حكومة يقودها حزبهم ولا يدعمها، بل يصفها شباب الحزب ب”حكومة الإهانة” على مرأى ومسمع بنكيران الذي لم يكن يسمح بهذه الحرية في النقد الهدام في تجرته الحكومية السابقة.

وكم هو خيار غير محسوب العواقب أن يصر البعض على التمديد مهما كان الثمن.

وواهم من يعتقد أن الثمن قد يقف عند حد التفرج على “الستاتيكو”، بل قد يكون الثمن هو إغلاق القوس إلى الأبد أمام أي مشاركة للإسلاميين في الحكومات القادمة.

وهذا السيناريو غير مستبعد لأن الحزب مع بنكيران خسر معركة التطبيع مع السلطة وخسر ما هو أهم وهو انتزاع ثقة الجالس على العرش.

وهو شرط أولي بل هو أبو الشروط في تنزيل أي إصلاحات يتطلبها البلد.

ولسنا في حاجة هنا إلى تذكير بنكيران بما كان يردده بلغة الواثق بأن الإصلاح لن يكون إلا بالتوافق مع الملك وليس بالتنازع مع الملك.

ثم ما الذي حصل طيلة خمس سنوات من العمل الحكومي والاشتغال مع الملك في زمن بنكيران؟

ينبغي الاعتراف هنا بأن بنكيران لم ينجح بما فيه الكفاية خلال ولايته الحكومية في انتزاع ثقة الجالس على العرش فقط.

بل، وهذا مؤكد، لم ينجح حتى في بناء علاقة جيدة مع النواة الصلبة من رجاله ثقة الملك في إدارة شؤون الدولة.

وأقصد هنا رجالا مثل المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة الذي ظلت علاقته ببنكيران علاقة “تشنج” غير مساعد على الانسياب اللطيف وسط مؤسسات الحكم.

وقرار الإعفاء الملكي لم يحدث لأن بنكيران فشل في تشكيل فريقه الحكومي.

الإعفاء الملكي حدث لتفادي “حرب” كانت وشيكة الوقوع بين أجهزة الدولة وحزب سياسي هزم الأحزاب كلها وهزم “أم الوزارات” ونمط اقتراعها في كل المحطات الانتخابية.

بل أستطيع أن أزعم أن الإعفاء الملكي حدث ليس لأن الدولة غير جدية في الإصلاح، بل لأنها لم تعد مستعدة لمزيد من “الاصطدامات” لخمس سنوات أخرى مع رئيس حكومة لم يعد معنيا بواجب التحفظ حتى في القضايا ذات الحساسية الخاصة.

وما أكثر “الاصطدمات” التي لم تخرج إلى العلن، بل ما أكثر “الغضبات” التي كاد أن يكون لها ما بعدها على الحزب برمته وعلى مناضلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى