وطنية

بعد هذه التطورات.. الملك محمد السادس يبدأ جولة خليجية

الرباط اليوم

من المرتقب أن يقوم الملك “محمد السادس”، خلال الفترة القادمة، بجولة خليجية تشمل كل دول مجلس التعاون الخليجي، لبحث التطورات في المنطقة، وأفق تطوير العلاقات بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر موقع “مغرب إنتلجينس”، أن الرياض تستعد لاستقبال الملك محمد السادس، نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل، نقلا عن مصادر سعودية وصفها الموقع  بـ”المعتمدة”.

وأضاف أن “الملك محمد السادس، لن يكتفي بالمحطة السعودية، إذ من المقرر أن يزور الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين” .

وتساءل الموقع “هل سيزور العاهل المغربي الإمارات العربية المتحدة؟” ليجيب: “في الوقت الحالي، لا توجد إشارات تفيد بذلك، ما عدا إذا تم ترتيب الزيارة في آخر لحظة”.

وبدأ ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، 8 أبريل، جولة خليجية، من الرياض، وشملت الكويت والبحرين وقطر، ولم تشمل الإمارات.

وتسلم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، رسالة من الملك محمد السادس ، بشأن “العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية”.

وتأتي الرسالة بعدما سلم بوريطة، رسائل مماثلة إلى كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وحمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين، وفق الرباط.

وخلال الأزمة الخليجية، اختار المغرب التزام الحياد، وعرض القيام بوساطة بين الأطراف المتنازعة. كما أرسل طائرة محملة بالمواد الغذائية إلى قطر، وزار الملك محمد السادس الدوحة لاحقًا في نونبر 2017، والتقى بأميرها.

وفي يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارًا بريًا وجويًا على الدوحة بدعوى “دعمها للإرهاب”.

وتنفي قطر صحة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى “فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى