خارج الحدود

بعد هذا القرار.. البوليساريو تسعى للحرب مع المغرب

الرباط اليوم

خرجت جبهة البوليساريو بقرار مستفز ، عقب مؤتمرها الخامس عشر حيث صادق المؤتمرون على مقترح تقدم به زعيم الجبهة إبراهيم غالي، يقضي بنقل المقرات الإدارية والسياسية والعسكرية التابعة للجبهة إلى المنطقة العازلة.

وكانت جبهة البوليساريو قد أعلنت في العديد من المناسبات عزمها نقل مقرات إدارية تابعة لها و منشآت إلى المنطقة العازلة التي تعتبرها هي مناطق محررة و تابعة لها غير ان التصدي المغربي حال دون ذلك.

وسبق للمغرب أن حذر من عواقب إقدام البوليساريو على نقل بنیاتها وهياكلها من منطقة تندوف بالجزائر إلى المنطقة العازلة، مشددا على رفضه القاطع لأي إجراء من هذا النوع، باعتباره يهدف الى تغيير الوضع الميداني بهذه المنطقة، كما هو محدد في اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 بين الجانبين.

ويعتبر المغرب هذه الخطوة انتهاكا لإتفاق وقف النار ، لافتا إلى أن أي خطوة في هذا الاتجاه تعني أنه لم تعد هناك أية عملية سياسية والرد سيكون قويا وسريعا. وكان المغرب حذر من مغبة اي تصرف طائش من شأنه ان يحدث انفلاتا في المنطقة.

يذكر أن المغرب سبق ووجّه رسالتين إلى كل من مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة، تدعوهما إلى تحمل مسؤوليتهما بشأن عقد البوليساريو لمؤتمرها في منطقة “تفاريتي” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى