RABATTODAYالرئيسيةسياسة

بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي..بريطانيا تطمئن الرباط بهذا القرار

????????????????????????????????????

الرباط اليوم
بعد أسبوع من مغادرتها الاتحاد الأوربي، تغيرت حسابات العديد من الدول التي ترتبط بالمملكة المتحدة سياسيا واقتصاديا ، وكغيره من الدول التي تربطها علاقات تاريخية بالمملكة التي كانت لا تغيب عنها الشمس، فإن المغرب يتكهن بما ستجود به سياسة بريطانيا في الأيام القادمة خاصة في ملف الوحدة الترابية .

لكن المملكة المتحدة وحتى تقطع التكهنات بعثت برسائل طمأنة من شأنها الكشف عن نية علاقتها المستقبلية مع المغرب، الذي يشكل بوابة نحو إفريقيا للعديد من الدول .

السفيرة البريطانية بالرباط، كارين بتس، بعثت بعدة رسائل ، سواء بالنسبة للمهاجرين المغاربة أو التجار الذين تربطهم علاقات مع بلدها.

وكشفت بيتس في لقاء بمقر إقامتها بالرباط أن مسار مفاوضات بلدها مع الاتحاد الأوروبي من أجل الانسحاب كان معقدا وشاقا، “وإلى حد الآن، ليس هناك أجندة محددة. الوزير الأول ينتظر قدوم خلفه في شهر أكتوبر المقبل. وإلى أن يحين ذلك، فإن المواطنين الأوروبيين يمكنهم التنقل بحرية إلى بريطانيا، وكذلك الأمر بالنسبة للبضائع”.

وشددت السفيرة أن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على العلاقات الثنائية مع المغرب، “ونحن نلتزم بالحفاظ على علاقات جيدة معه”، مضيفة أن حكومة بلدها تعتبر أن الأمن والاستقرار والتطور في المغرب أمور مرتبطة بأمن المملكة المتحدة، مستدلة على ذلك بتخصيص بلدها مبلغ 2.5 مليار درهم لصندوق “الحكامة الجيدة” الموجه إلى دول شمال إفريقيا، ومن بينها المغرب، “لدعم عمل البرلمان والإعلام، وأيضا التعاون في المجال الأمني”.

واستبعدت السفيرة البريطانية أن يكون هناك أي تغيير على مستوى العلاقات بين الرباط ولندن بعد نتائج الاستفتاء، “لأننا نعتبر أن العلاقات الثنائية قوية وستبقى كذلك، بل إننا سنعمل على تقويتها أكثر”، مشيرة إلى أنه حتى بالنسبة للمبادلات التجارية، “فلن يكون هناك أي تغيير في القوانين والتشريعات في مجال المبادلات التجارية إلى حين الانتهاء من مسار المفاوضات للخروج من الاتحاد الأوروبي”.

وعن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وبريطانيا، اعتبرت السفيرة البريطانية أنها تقوت في السنوات الخمس الماضية، مشددة على أنه لن يكون هناك أي تغيير في إجراءات الحصول على التأشيرة بالنسبة للمهاجرين المغاربة حتى بعد الانسحاب.

من جهته أكد رئيس غرفة التجارة البريطانية بالمغرب محمد الريحاني أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على المبادلات التجارية مع المغرب خلال الأشهر المقبلة بل وربما خلال السنتين المقبلتين.

وقال الريحاني، في حديث نشرته أسبوعية “شالانج” تمحور حول تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المبادلات التجارية بين الاتحاد والمغرب عموما وبين بريطانيا والمغرب بشكل خاص، “لا أعتقد أنه ستحدث تغييرات كبيرة على هذا المستوى خلال الأشهر المقبلة بل ربما خلال السنتين المقبلتين” بالنظر إلى أن المفاوضات بين لندن وبروكسيل ستستغرق وقتا طويلا.

وفي المقابل اعتبر الريحاني أنه قد يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأثير على قرارات الاستثمار، مشيرا إلى أن المستثمرين البريطانيين الراغبين في الاستثمار بالمغرب سيأخذون وقتا أطول قصد رصد تطور الموقف.

وأوضح أن الشركات البريطانية التي تصنع منتوجاتها في فرنسا على سبيل المثال، ستكون أمام خيار البقاء في الخارج أو ترحيل الإنتاج إلى بلادها وهو ما سيكون له تأثير على كلفة الإنتاج.

ومع تأكيده بأن التأثير المباشر للخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي سيهم أوروبا إلا أن الريحاني لم يستبعد احتمال أن تتم وبشكل منفرد مراجعة المفاوضات التجارية بين المغرب وبريطانيا.

وقال إن غرفة التجارة البريطانية بالمغرب لم تتخذ حتى الآن أي إجراء للتعاطي مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك في انتظار الإجراءات التي ستتخذها حكومة المملكة المتحدة من أجل التقليل من صدمة الخروج من الاتحاد الأوروبي وخصوصا في مجال تقليص وإعادة توجيه التمويل من أجل تشجيع الشركات على التصدير، موضحا أن الغرفة ستكون، على مدى الشهرين أو الأشهر الثلاثة المتبقية على انتخاب وزير أول جديد في بريطانيا.

غير أنه أكد أن الغرفة ستستمر في تقديم الاستشارة للمقاولات المغربية الراغبة في التصدير نحو بريطانيا أو التي ترغب في القيام بأعمال مع هذا البلد ونفس الشأن بالنسبة للمقاولات البريطانية. وعن رأيه الخاص في قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي، قال الريحاني إن خروج بريطانيا من الاتحاد سيسفر عن تغير جذري ليس فقط بالنسبة للمملكة المتحدة بل بالنسبة لأوروبا برمتها، معتبرا أن مسطرة الخروج المنصوص عليها في الفصل 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي “قد تستغرق عدة أشهر بل ربما عدة سنوات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى