سياسة

بعد الجدل.. ملف عليوة يعود للواجهة

الرباط اليوم: محمد السبتي

عاد ملف خالد عليوة ، المدير العام للقرض العقاري والسياحي سابقا، إلى الواجهة بعدما توصل الوزير السابق باستدعاء لحضور جلسة التحقيق من جديد بخصوص الملف الذي كان قد اعتقل بسببه.

وعلمت “نيوز بريس” أن قاضي التحقيق سيواصل التحقيق مع عليوة الأسبوع المقبل، حول ملف القرض العقاري والسياحي، الذي عرف اختلاسات كبيرة وخروقات جسيمة.

ووفق مصادر الموقع، فإن استدعاء عليوة، الذي غادر السجن لتشييع جنازة والدته دون العودة لأسوار السجن، جاء في خضم تصفية عشرات الملفات المتعلقة بالمال العام المركونة برفوف المحاكم لطي الملف.

وكان عليوة حصل على رخصة لأسباب إنسانية، في 4 مارس 2013، كان من نتائجها دخول الملف في مرحلة “صمت قضائي”، توقفت خلالها مسيرة التحقيقات بوتيرة شبه كلية، ولم يعد عليوة إلى السجن، كما لم تتواصل التحقيقات بغرفة التحقيق الرابعة، إلا في فترات متباعدة.

وكانت آخر جلسة تحقيق انعقدت في 28 نونبر 2018، حين شوهد خالد عليوة في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، رفقة محاميه إدريس لشكر. ولم يعرف ساعتها إن كان خالد عليوة خضع للتحقيق من قبل قاضي غرفة التحقيق الرابعة المكلفة بجرائم الأموال، عبد المجيد راسيان، باعتبار أن الغرفة كانت عرفت تغييرا في رئيسها، وكان القاضي راسين قد عين ساعتها حديثا، بعد فترة شغور عرفتها الغرفة المذكورة.

يذكر أن خالد عليوة كان رهن الاعتقال الاحتياطي في سجن عكاشة في الدار البيضاء، بعد أن قرر القاضي التحقيق، اعتقاله في يونيو 2012 إلى جانب أربعة متهمين آخرين في ملف القرض العقاري والسياحي بعد متابعتهم بتبديد أموال عمومية، قبل أن يغادر في 4 مارس 2013 أسوار سجن عكاشة للمشاركة في جنازة والدته دون أن يعود زنزانته منذ ذلك الوقت.

واعتقل الوزير السابق والمدير العام للقرض العقاري والسياحي بناء على التحقيقات التي أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بخصوص الاتهامات التي وجهت لعليوة حول “اختلالات مالية وفساد إداري” تضمنه تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وفصل في حيثياته من خلال سلسلة من الاختلالات المالية وسوء التدبير والتسيير.

وكانت تقارير المجلس الأعلى للحسابات قد كشفت أن خالد عليوة استفاد من امتيازات حظي بها رفقة عائلته ومعارفه، حينما سخّر موارد الفنادق التابعة للمؤسسة لعائلته وأقاربه، حيث استفاد من أجنحة ملكية كاملة الخدمات لنفسه وكذا بعض معارفه، كما سخّر كل خدمات الفنادق العالية التكلفة لأقاربه ومعارفه بشكل مجاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى