الرباط اليوم

بعد الأزمة الفلسطينية.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يحل بالرباط

الرباط اليوم: محمد السبتي

من المرتقب أن يحُل رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، بالمغرب في زيارة رسمية لتنظيم قمة مع للدول العربية، بمناسبة مرور عامين على توقيع اتفاقيات سلام معها برعاية أمريكية، حسب ما أوردته مصادر إعلامية إسرائيلية.

وأفادت صحيفة “يسرائيل هيوم”العبرية، أن “لابيد يسعى لزيارة المغرب قبل الانتخابات وعقد مؤتمر بين رؤساء الدول التي وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل، في قمة من المقرر أن تعقد في إحدى الدول الموقعة على الاتفاقيات”.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن “المؤتمر سيكون على مستوى رؤساء تلك الدول، وأنه يأتي بمناسبة مرور عامين على توقيع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب اتفاقيات سلام برعاية أمريكية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “المؤتمر المرتقب سيكون على عكس منتدى النقب الذي استضافته تل أبيب قبل عدة أشهر، وانعقد على مستوى وزراء الخارجية فقط”، مشيرة إلى أن المؤتمر القادم سيكون “على أعلى المستويات”.

وفي سياق ذي صلة أكدت الصحيفة العبرية في مقالها أن “لابيد يعتزم زيارة المغرب، لأول مرة كرئيس وزراء، وذلك بعد الزيارات السابقة التي قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، ومفوض الشرطة كوبي شبتاي”.

ويذكر أن اتفاق الثاني والعشرين من دجنبر 2020 رسم خارطة طريق لتفعيل استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية.

ومن بين أبرز البنود التي نص عليها الاتفاق، الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية بين المسؤولين الإسرائيليين والمغاربة وإقامة علاقات دبلوماسية، إضافة إلى تشجيع التعاون في شتى المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى