RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

بعدما كانت سرية .. العماري يعلن من الرباط عن أهداف حكومة الظل


الرباط اليوم

أعلن إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الخميس بالرباط، عن تشكيل لجنة لإطلاق مبادرة ما يصطلح عليه بـ”حكومة الظل” المعمول بها في العديد من التجارب الديمقراطية المتقدمة.


وقال العماري في كلمة ألقاها خلال اللقاء الذي عقده مع برلمانيي حزب البام، استعداداً للدورة التشريعية الثانية، التي ستفتتح اليوم الجمعة، على أنه تم تشكيل لجنة ستطلق في القريب العاجل “حكومة الظل” وتعلن عن برنامج عملها للمصادقة عليها.


وأكد العماري، حسب ما نقل الموقع الرسمي للبام، أن حزب الأصالة والمعاصرة سيكون أول حزب في إفريقيا بعد مصر سيطلق “حكومة الظل” تتضمن وزيرات ووزراء في جميع القطاعات، مشيراً إلى أن تجربة المغرب السياسية سواء على المستوى التشريعي أو التنظيمي متأثرة بالمدرسة الفرنسية، لكن في المقابل هناك تجارب سياسية ناجحة في العمل السياسي والحزبي وبالخصوص في عمل المعارضة وهي التجربة الانجليزية.


ويشار إلى أن “حكومة الظل” تسمى أيضا بالحكومة الضد، وهي مؤسسة بديلة أو موازية للحكومة الرسمية، ابتدعها في الأصل النظام البرلماني البريطاني، وتتشكل من قيادات الحزب الثاني في الانتخابات النيابية وغير المشارك في الحكومة، وعادة ما يتزعمها زعيم الحزب المعارض، وأصبحت عرفا معمولا به في الأنظمة البرلمانية الشبيهة بالنظام البرلماني البريطاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى